لقاء مسؤولي إستثمار البلدين بالجزائر : شركات تانزانية تتطلع إلى السوق الجزائرية

خ/ رياض -  بحث المدير التنفيذي للمركز التنزاني للإستثمار رفقة نظيره الجزائري عمر ركاش المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الإستثمار ، تأسيس منتدى رجال أعمال جزائري تنزاني يجمع كامل المُتعاملين الإقتصاديين و المُستثمرين بين البَلدين ، لتعزّيز التعاون المشترك و إقامة عقود شراكّات قوّية.

إضافة إلى الإتفاق على إستكمال تحضير إتفاقية التعاون بين المركز التنزاني Investment Center و الوكالة الجزائرية لترقية الإستثمار.

و ناقش الطرفان الجزائري عمر ركاش و التنزاني جيليد تيري بحضور ايمان نجاليكاي سفير جمهورية تنزانيا المتحدة ، امكانية إقامة منتدى رجال أعمال البَلدين ، أمام رغبة الشركات التنزانية في دخول السوق الجزائرية للإستثمار في مجالات واسعة على غرار الصناعة ، السياحة و الفلاحة تحديداً. وعرض ركاش مناخ الأعمال و فرص الإستثمار الكثيرة في الجزائر ، خاصة المشاريع الكبرى التي تعيشها الجزائر و ما تزخر به من مقومات سياحية وتنوع جغرافي ، في ظل قانون الإستثمار الجديد ، الذي سمح في المدة الأخيرة بتدفق هائل للإستثمارات الأجنبية بالجزائر خاصة في قطاعات الصناعة ، السياحة و الزراعة و الحديد والصلب.

و أعرب الجانب التانزاني ، رغبة قوّية في دعم العلاقات التجارية و الإقتصادية بين البَلدين بالاستفادة من فرص الإستثمار الهامة في الجزائر ، أمام تحسن مناخ الأعمال و توافر العقار الإقتصادي و المزايا الكبيرة التي يتيحها هذا القانون الجديد لصالح المُستثمرين الأجانب لخلق الثروة و توفير اليد العاملة.

كما أبدى التانزانيون ، رغبة في إستلهام التجربة الجزائرية الجديدة في تنظيم وترقية قطاع الإستثمار في البلاد ، بعد الإصلاحات الكبرى التي عرفتها المنظومة الإقتصادية في السنوات الأخيرة خاصة في منح العقار الإقتصادي عبر المنصة الرقمية للمُستثمر.

و يأتي هذا الاهتمام التانزاني بالسوق الجزائرية ، موازاة مع ترقُّب الوكالة الجزائرية لترقية الإستثمار ، إستثمارات ضخمة من 10 شركات أجنبية لإقامة مشاريع بتكلفة تتراوح بين 1,5 و2 مليار دولار لكل مشروع .

و تنتمي هذه الشركات لبلدان روسيا ، الصين وتركيا، بحيث أبدت رغبات قوّية للإستثمار بقطاعات الحديد والصلب والألمنيوم في الجزائر، في إنتظار إستكمال المفاوضات لإحالة المشاريع على أرض الواقع .

الأكثر قراءة

  1. 8 مناطق جزائرية ضمن الأكثر حرا في العالم

  2. ترامواي العاصمة: تغيير في مواقيت الاستغلال بدءًا من اليوم

  3. نادي ليل الفرنسي يعلن رسميا رحيل آدم وناس

  4. تأخر و إلغاء بعض الرحلات بسبب الظروف المناخية بالجنوب ..الجوية الجزائرية توضح

  5. توقيت جديد لسير القطار ليلا على خط الجزائر-عنابة

  6. تصدر اليمين المتطرف نتائج الدور الأول من الانتخابات التشريعية يحدث انقساما في الشارع الفرنسي

  7. رئيس الجمهورية يشرف بالأكاديمية العسكرية بشرشال على مراسم حفل تخرج الدفعات

  8. رئيس الجمهورية يقلّد الرتب ويوزع الشهادات على المتفوقين الأوائل بالأكاديمية العسكرية بشرشال

  9. التشريعيات الفرنسية.. اليمين المتطرف يفوز بالجولة الأولى

  10. إطلاق تطبيق إلكتروني لمطار الجزائر و توقعات بأكثر من 10 مليون مسافر في 2024