مصرع رائد الفضاء الأمريكي ملتقط الصورة الشهيرة "شروق الأرض" من القمر

 أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية"ناسا"، عن وفاة رائد الفضاء الأمريكي المتقاعد وليام أندرس البالغ من العمر 90 عاماً، والذي شارك في بعثة /أبولو 8/ التابعة لإدارة الطيران والفضاء /ناسا/ عام 1968، وكان أحد أول ثلاثة أشخاص داروا حول القمر، والتقط صورة عرفت باسم /شروق الأرض/ الشهيرة، في حادث تحطم طائرة.

وذكرت صحيفة سياتل تايمز، نقلا عن أبنه جريج أندرس، أنه كان يقود الطائرة بمفرده عندما سقطت قبالة ساحل جزيرة جونز، وهي جزء من أرخبيل جزر سان خوان شمالي سياتل، بين واشنطن وجزيرة فانكوفر في كولومبيا البريطانية.

ونشر بيل نيلسون، مدير ناسا، على وسائل التواصل الاجتماعي الصورة الأيقونية للأرض وهي تشرق فوق أفق القمر، قائلاً:"إن الطيار السابق بالقوات الجوية قدم للإنسانية أحد أقيم الهدايا التي يمكن أن يقدمها رائد فضاء".

من جهته قال مارك كيلي رائد الفضاء السابق في /ناسا/: "لقد غيّر وليام أندرس رؤيتنا لكوكبنا ولأنفسنا إلى الأبد بصورته الشهيرة، لقد ألهمني وألهم أجيالاً من رواد الفضاء".

يذكر أن بعثة /أبولو 8/ انطلقت في عام 1968 ، وهي أول مهمة مأهولة تغادر مدار الأرض وتقطع مسافة/ 386/ ألف كيلومتر إلى القمر ، وضمّت البعثة كلاً من وليام أندرس ورائدَي فضاء آخرَين هما فرانك بورمان وجيمس لوفيل، وطبعَ رائد الفضاء وليام أندرس خريج الأكاديمية البحرية الأمريكية وطيار في القوات الجوية عملية استكشاف الفضاء بصورته الشهيرة /شروق الأرض/، والتي تُظهر هذه الصورة الكوكب الأزرق وسط الظلام، فيما يبدو سطح القمر في مقدّمها.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أهم الخطوات في تسجيلات "عدل 3" غدا الجمعة

  2. أهم مخرجات اجتماع الحكومة

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 38011 شهيد

  4. موجة حر تتعدى 49 درجة على هذه الولايات

  5. استمرار موجة الحر على هذه الولايات

  6. الجزائر العاصمة.. غلق جزئي على بعض الطرقات في هذا التوقيت

  7. "بالصور"..محرز يصنع الحدث بزفافٍ جزائري تقليدي على شواطئ إيطاليا

  8. بمناسبة عيد الاستقلال.. طيران الطاسيلي يطلق تخفيضات كبيرة

  9. إليك قائمة 14 فاكهة توفر أعلى وأقل كمية من السكر

  10. رئيــس الجمهوريــة يدشن ملعب الشهيد "علي عمار" بالدويرة