جامعة المسيلة تحتل المرتبة الأولى وطنيا في تصنيف scholar Google 2021

البلاد نت- ك ل -احتلت جامعة المسيلة المرتبة الأولى وطنيا  في التصنيف العالمي الجديد للمستودعات المؤسسية (TRANSPARENT RANKING: Institutional Repositories by Google Scholar)، في نسختها الحادية عشرة في ماي 2021 ، للمرة الثالثة على التوالي.

وجاءت الجامعة  في  المركز 204 عالميًا من بين 3800 مستودعات مؤسسية تم اختيارها في  هذا  التصنيف الذي  يهدف إلى دعم مبادرات الوصول المفتوح ، وبالتالي  الوصول المجاني إلى المنشورات العلمية والمواد الأكاديمية الأخرى التي ينتجها الباحثون الأكاديميون ويتم نشرها  في أرشيف مفتوح ، DSpace.

ويعتمد التصنيف العالمي الشفاف للمستودعات على معايير دقيقة ، مثل حجم وجودة المنشورات العلمية والأكاديمية المودعة في الفضاء العالمي للمعلومة  ، والمرئية  العالمية للإنتاج العلمي المنشور عبر الإنترنت و مدى تأثير المقالات  المسجلة ، وأيضا وجود أرشيف الكتروني للمؤسسة  على الويب ، وكذا حجم وكمية الوثائق المكتوبة والمدرجة باللغة الإنجليزية ، ...

وحسب البروفيسور بن واضح الهاشمي ، نائب مدير الجامعة للعلاقات الخارجية ،فان التصنيف الشفاف للمستودعات يسمح  للمؤلفين من جامعة المسيلة بإتاحة أعمالهم العلمية لجميع زملائهم والوصول إلى الجمهور على مستوى العالم،كما  يتيح لهم أيضًا مشاركة أفكارهم ونتائجهم مع المجتمع العلمي وأقرانهم الذين غالبًا ما ينتهي بهم الأمر إلى الاعتراف بهم كخبراء في مجالهم.

وأضاف  البروفيسور بن واضح  أن تصنيف المستودع هو مبادرة من Cybermetrics Lab ، وهي مجموعة بحثية موثوقة تابعة لمركز الأبحاث العام الرئيسي في إسبانيا ، Concejo Superior de Investigaciones Científicas (CSIC) (CSIC).

من جهته قال   لخضاري عبد الله ، مدير مركز الشبكات و أنظمة الإعلام  بالجامعة ، ان التصنيف الشفاف الجديد للمستودعات اخذ  بعين الاعتبار عدد المقالات المنشورة في مستودعات الوصول المفتوح المفهرسة بواسطة محرك البحث العلمي Google Scholar. . وهكذا ، قام الباحثون الأسبان المسؤولون عن هذا الترتيب بتقييم مستوى انفتاح الموارد الأكاديمية والعلمية في جامعة المسيلة واندماجهم في فضاء المعلومات العالمي. وأضاف أن الجامعات التي ينشر باحثوها أعمالهم بشكل مفتوح الوصول  ويبتكرون  بداخلها أدوات لتعزيز نتائج البحوث ، ولا سيما الأرشيف المؤسسي ، تكتسب شهرة دولية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بــلاغ هــام من وكالة "عدل"

  2. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34151 شهيد

  4. لفائدة العائلات.. الخطوط الجوية الجزائرية تطلق عرض خاص "أسرة"

  5. وفاة الداعية الإسلامي عبد المجيد الزنداني

  6. رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

  7. هذا هو توقيت القطار الليلي على خط "الجزائر – عنابة – الجزائر"

  8. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  9. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  10. تنظف الرئتين من السموم.. إليك أفضل 5 مشروبات طبيعية