إطلاق أول سفينـــة صنعت في الجزائـــــر

أنجزت بكـــــــاملها من طرف كفاءة وطنية ..

تم اليوم الإثنين،  إطلاق بميناء بوهارون (ولاية تيبازة) أول سفينة قاطرة فولاذية صنعت في الجزائر من طرف كفاءات محلية، حسبما أكدته المؤسسة العمومية المختلطة لبناء وتصليح السفن إكوريب ـ بيرييو.

وسيسمح إطلاق هذه السفينة التي يبلغ طولها 14 مترا، بالقيام بالتعديلات الأخيرة واستكمال بنائها قبل استغلالها، حسبما أكده المدير العام لإيكوريب ـ بيرييو، حميد بن دراجي.

وأضاف المسؤول نفسه أن هذه السفينة القاطرة التي هي جزء من مشروع بناء ثلاث بواخر من النوع نفسه في الورشة البحرية ببوهارون قد أنجزت بأكملها من طرف فريق جزائري تم تكوينه في مجال بناء السفن الفولاذية.

وحسب المدير العام للمؤسسة، يتعلق الأمر بباخرة من نمط “جد مهم” بالنسبة للموانئ الجزائرية، من حجم متوسط صنعت بنسبة تكامل “هامة” بالنظر إلى “التجربة المكتسبة خلال مرحلة الشروع في هذا النوع من الإنتاج” مبرزا أن إنجاز هذا المشروع سيساهم في التقليص من فاتورة الواردات.

وإذ شكر عمال المؤسسة على الجهود المبذولة في صناعة هذه السفينة القاطرة، نوه السيد بن دراجي بالشجاعة والإرادة اللتين تحلى بهما العمال لاستكمال المشروع رغم الصعوبات المنجرة عن الجائحة والصعوبات المالية التي ظهرت”.

وأضاف المتحدث أن المشروع تجسد كذلك بفضل “الاستثمارات التي تم القيام بها من أجل إقامة ورشة لصناعة السفن ببو هارون (استثمار حوالي 2 مليار دينار في المنشآت) والتي أضحت بفضل وجود طاقات بشرية ذات كفاءة محركا لصناعة السفن في الجزائر.

ومن أجل تطوير مؤسسة إكوريب ـ بيريو، دعا مسؤولها الأول إلى تسهيل الحصول على القروض وتوجيه مهنيي قطاع البحرية والصيد البحري نحو مؤسسته لاقتناء السفن عوض اللجوء إلى الاستيراد.

وأكد في هذا الصدد أنه بإمكان مؤسسة إكوريب ـ بيريو صناعة سفن قاطرة بطول 32 مترا وسفن صيد في عرض البحار والمحيطات يصل طولها إلى 40 مترا. 
 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  2. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  5. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  6. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  9. الدكتور محيي الدين عميمور: لماذا تكثر الاستفزازات المغربية منذ رفع علم الكيان الصهيوني رسميا في القطر الشقيق.؟

  10. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة