فيلم "هيليوبوليس"يجوب ربوع الوطن

عبر عدة ولايات ...

في إطار صدور الفيلم الروائي الطويل "هليوبوليس" للمخرج جعفر قاسم، يعلم المركز الجزائري لتطوير السينما بتنظيم سلسلة من العروض الشرفية المتبوعة بنقاشات بحضور مخرج الفيلم وفريق الإنتاج والفريق الفني والتي ستوزع حسب التواريخ عبر عدد من الولايات.

والبداية ستكون من الأغواط ثم قسنطينة وذلك يوم الـ27 من ماي الجاري بقاعة أحمد باي ثم وهران في الـ30 من الشهر نفسه بقاعة "السعادة" فقاعة الجزائر الوسطى بالعاصمة يوم الثالث من شهر جوان المقبل تليها قاعة السينيماتيك بتيزي وزو يوم الخامس من جوان.

وستنظم هذه الجولة بمساهمة الديوان الوطني الجزائري للسياحة والديوان الوطني للثقافة والعالم والمركز الجزائري للسينماتوغرافيا مديرية الثقافة لولاية الأغواط.

ويرصد "هيليوبوليس" الذي قُدم عرضه الشرفي الأول في إطار المناسبة المزدوجة ليوم الطالب، الـ19 ماي، وتاريخ عرضه بكل دور السينما الجزائرية المقرر في الـ 20 ماي الجاري الأسباب التي أدت إلى تنظيم مظاهرات 8 ماي 1945 غداة نهاية الحرب العالمية الثانية، حيث تناول الانتهاكات والمجازر التي ارتكبها المحتل الفرنسي في حق المدنيين الجزائريين.
كما يبرز الفيلم لمدة 116 دقيقة، من خلال الأحداث التاريخية التي جرت بالجزائر في فترة 1940، تباين وجهات النظر التي كانت سائدة في المجتمع آنذاك، من خلال شخصية مقداد زناتي ابن "ڤايد" متأثر  بالأفكار الإدماجية للمستعمر الفرنسي وصاحب أراض بقرية "هيليوبوليس" بڤالمة (الشرق الجزائري) وابنه محفوظ الداعم للأفكار التحررية المناهضة للاستعمار التي يدعوإليها التيار السياسي لأحباب البيان والحرية لفرحات عباس والذي بانضمامه إليه أحدث القطيعة مع والده.

ومع تطور الأحداث يتم اعتقال محفوظ، الذي يؤدي دوره مهدي رمضاني، قبل إعدامه وزملائه على مرأى والده المغلوب على أمره، عزيز بوكروني، ليقرر هذا الأخير حينها العودة إلى ملكيته وأخذ بندقيته للدفاع عن نفسه ضد الفرنسيين.
 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الفنانة سمية الخشاب تقاضي رامز جلال.. ما القصة؟