Scroll To Top

عيد الفطر اليوم الأربعاء في دولتين مجاورتين للجزائر

على الرغم من استحالة رؤية هلال شوال "علميا"

المشاهدات : 124699
0
آخر تحديث : 07:23 | 2021-05-12
الكاتب : محمد عبد المؤمن

تعبيرية

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - يحتفل المسلمون في 4 دول إفريقية ، بينها مالي والنيجر المجاورتان للجزائر، بعيد الفطر اليوم الأربعاء، بعد إعلان السلطات الدينية هناك عن ثبوت رؤية هلال شوال أمسية أمس الثلاثاء، على الرغم من تأكيد معظم المراصد الفلكية على المستوى الدولي على استحالة رؤية هلال شهر الإفطار مساء أمس الموافق لـ29 رمضان.

وجاء في بيان لوزارة الشؤون الدينية في مالي:"بناء على ما قررته لجنة تحرّي الأهلة، يشرّفنا أن نعلم مسلمي مالي أنه قد تمت رؤية هلال شوال اليوم الثلاثاء 11 ماي، على عدّة مناطق من البلاد على غرار العاصمة باماكو"، وعليه سيكون أول أيام عيد الفطر الذي يعرف محليا بتسمية "سالي نتجيني كالو" اليوم الأربعاء 12 ماي.

وقد أعلنت النيجر وساحل العاج أيضا عن ثبوت رؤية هلال شوال، وتبعتها السنغال التي أكّدت في بيان أن اليوم الأربعاء هو غرّة شهر شوال 1442ه بعد رؤية هلال الشهر في الدول المذكورة، وجميعها تعتمد على قبول شهادات المواطنين على رؤية الهلال بالعين المجرّدة.

وعقّب مركز الفلك الدولي في أبو ظبي على سبق الدول الإفريقية الأربعة لمعظم دول العالم في إحياء عيد الفطر، في تغريدة على تويتر جاء فيها:" من الناحية العلمية هذه الرؤية غير صحيحة لأن القمر غرب قبل الشمس في مالي ولأن الاقتران السطحي حدث بعد غروب الشمس".

إقرأ أيضا: مركز الفلك الدولي ينشر صورة لهلال شوال 

وفي الجزائر ، أعلنت لجنة الأهلّة التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف أمس الثلاثاء ، عن تعذّر رؤية هلال شهر شوال 1442ه ، ليكون اليوم الأربعاء متمما لشهر رمضان ، على أن يحلّ أول أيام عيد الفطر على الجزائريين ومعظم مسلمي العالم، غدا الخميس 13 ماي.

البروفيسور ميموني: احتفال المسلمين في مالي وغيرها بعيد الفطر اليوم الأربعاء "خطأ فادح"

واعتبر رئيس جمعية الشعرى الجزائرية لعلم الفلك، البروفيسور جمال ميموني،  احتفال المسلمين في مالي والنيجر وساحل العاج والسنغال بعيد الفطر اليوم الأربعاء، "خطأ فادحا"، باعتبار أن جميع الحسابات الفلكية تفنّد أي إمكانية لرؤية هلال شهر شوال أمسية أمس.

وقال البروفيسور ميموني في اتصال مع "البلاد.نت":"ما حدث هذه المرة أن شهود العيان الذين اعتمدت عليهم هذه الدول أخطأوا ، لأنهم شهدوا برؤية شيئ ( هلال شوال ) هو غير موجود إطلاقا".

وأضاف:"هذا مرفوض تماما من الناحية العلمية، فالقمر مساء أمس يغرب قبل غروب الشمس بجميع المنطقة الإفريقية، وبالتالي فإن المعطيات العلمية القطعية تجزم باستحالة رؤية الهلال".

إقرأ أيضا: فلكي سعودي ينبّه من إمكانية توهّم رؤية هلال شوال..بسبب كوكب الزًهرة!

وعن احتمال أن يكون "كوكب الزهرة" هو ما رصده شهود العيان في الدول المذكورة ، أوضح البروفيسور أن كوكب الزهرة لا يشبه هلال القمر إلى درجة الخلط بينهما، وقال ميموني:"الفرق كبير جدّا بين شكل كوكب الزهرة الذي يظهر كنقطة في السماء، وبين الشكل الممتدّ للهلال"، دون أن يستبعد وقوع أشخاص غير مؤهلين للرصد في الالتباس بين الكوكب والهلال القمري.

 

 


 


أعمدة البلاد