Scroll To Top

رئيس إتحاد الأطباء الجزائريين لناحية الشرق: "أخطر أنواع التبذير هو التخمة !"

في حديثه لإذاعة سطيف

المشاهدات : 1115
0
آخر تحديث : 13:26 | 2021-05-04
الكاتب : م.خ

البلاد نت – م.خ – حذّر رئيس اتحاد أطباء الجزائريين لناحية الشرق، خالد السعيد، في حديثه لإذاعة سطيف، اليوم الثلاثاء، من أخطر أحد أنواع التبذير التي تزايدت في بلادنا والتي تسببت في تفشي مرض "التخمة".

وقال الدكتور السعيد: "التبذير متشعب وله عدة جوانب لعل من أخطاره الذي يكون في حق المعدة"، وأضاف: "من أخطر أنواع التبذير الذي يسبب أمراض التخمة (MALADIES DE PLETHORE)" وهو  الأكل عدة مرات في اليوم قد تصل عند البعض إلى ست مرات.

وتابع ذات المتحدث: "سابقا كنا نشتكي من أمراض سوء التغذية، واليوم نعاني من أمراض التخمة وما ينجر عنها من أخطار صحية"، وأردف: "أمراض التخمة التابعة لظاهرة التبذير والشراهة في الآكل دون مراقبة تُسبب الأمراض المزمنة كالسكري وضغط الدم والكوليسترول والدهون وغيرها".

وواصل: "التبذير الذي يسبب أمراض التخمة يؤدي حتما إلى طرح السموم في الكبد والعضلات وتتحول إلى أمراض خطرة تهدد حياة الإنسان"، داعيا إلى ضرورة ترشيد الاستهلاك في الأكل لتفادي الوصول إلى المرض المزمن، لأن جائحة كورونا أثبت أن الخطر يتربص بهذه الفئة من المرضى.

وأشار ذات المتحدث أنه يمكن للإنسان تجاوز مسألة التبذير بالأكل مرتين في اليوم وبشكل صحي ومتزن، مع ضرورة تجنب الاستهلاك غير الصحي لعدة مشروبات في اليوم من عصير ومشروبات غازية وغيرهما من الأخطار الصحية.


أعمدة البلاد