Scroll To Top

هل يجوز الاغتسال بالماء عدّة مرات في اليوم للشعور بالانتعاش في أيام الصيام؟

الشيخ لخضر الزاوي يجيب

المشاهدات : 7882
0
آخر تحديث : 09:34 | 2021-04-21
الكاتب : محمد عبد المؤمن

تعبيرية

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - تلقى بريد العلامة لخضر الزاوي سؤالا حول حكم الاغتسال بالماء في نهار رمضان من أجل التخفيف من العطش وإنعاش البدن، وأجاب بأن ذلك جائز، مستدلّا بما روي عن النبي عليه الصلاة والسلام وبعض الصحابة.

وفي إجابة الشيخ الزاوي وهو أحد أعلام الفقه في ولاية المدية، على السؤال:"هل يجوز أن أغتسل في الصّيف عدّة مرّات لأشعر بالانتعاش، في رمضان؟"، ورد ما يلي:" نعم يجوز للصّائم أن يتبرّد بالـماء بالاغتسال في النّهار ـ ولو عدّة مرّات ـ تخفيفًا لشدّة الحرارة، وإنعاشًا للبدن، والصّيام صحيح".

وفصّل الشيخ في نصّ الفتوى المنشور على صفحة الأستاذ جمال مرسلي أنه "قد روي عن النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه كان يصبّ على رأسه الـماء من العطش".

وأضاف:"وكان ابن عمر -رضي الله عنهما- يبلّ ثوبه وهو صائم من العطش، وكان لأنس بن مالك -رضي الله عنه- حوض ينغمس فيه وهو صائم"، قبل أن يستدرك بالقول :"ولكن ليحرص الصّائم على عدم دخول الـماء إلى جوفه من الفم أو الأنف".

ويتولى الأستاذ مرسلي ، وهو أحد المشرفين على منهج مادة العلوم الشرعية في التعليم الثانوي ، نشر فتاوى الشيخ الزاوي على فيسبوك ، حيث يحظى حسابه باهتمام أكثر من 7 آلاف متابع.


أعمدة البلاد