اعتقال شخصيات عسكرية ومدنية كبيرة في الأردن .. "لأسباب أمنية"

ولي العهد السابق: "أنا موقوف في منزلي بسبب تصريحات معارضة للحكومة والملك"

ولي العهد الأردني السابق
ولي العهد الأردني السابق

تحديث: وفي وقت لاحق من مساء اليوم السبت، ظهر الأمير حمزة بن الحسين عبر مقطع فيديو نشرته شبكة "بي بي سي" البريطانية، ليكشف أنه ممنوع من مغادرة منزله، في إطار حملة قمع ضد المعارضة.

وقالت "بي بي سي"، إنها تحصلت على الفيديو من محامي الأمير حمزة، الذي تحدّث عن توقيفه من قبل قوات الجيش قائلا:"لقد تلقيت زيارة من رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الأردنية هذا الصباح، أبلغني فيها بأنه لا يسمح لي بالخروج والتواصل مع الناس أو مقابلتهم، والسبب هو مشاركتي في اجتماع وفي محادثات على وسائل التواصل الاجتماعي تحتوي على انتقادات للحكومة أو الملك ".

وأضاف يقول:"أنا لست الشخص المسؤول عن انهيار الحوكمة والفساد وعدم الكفاءة التي كانت سائدة في هيكلنا الحاكم على مدى 15 إلى 20 عامًا الماضية والتي كانت تزداد سوءً، وأنا غير مسؤول عن تراجع ثقة الناس في مؤسسات الدولة".

وتابع:"لقد وصلنا إلى مرحلة حيث لا يستطيع أحد التحدث أو التعبير عن رأيه في أي شيء دون التعرض للتنمر والاعتقال والمضايقة والتهديد"، وقد بثّت قناة الجزيرة القطرية، مقطع فيديو ثانيا لولي العهد الأردني السابق، تحدث فيه باللغة العربية.


 


 

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - أفادت وكالة الأنباء الرسمية في الأردن مساء اليوم السبت، باعتقال رئيس الديوان الملكي الأسبق باسم إبراهيم عوض الله وشخصيات عسكرية ومدنية لـ"أسباب أمنية".

وقالت الوكالة نقلا عن مصدر أمني، إنه "وبعد متابعة أمنية حثيثة تمّ اعتقال المواطنين الأردنيين الشريف حسن بن زيد وباسم إبراهيم عوض الله وآخرين لأسبابٍ أمنيّة"، وأنّ التحقيق لا يزال جاريا في الموضوع.

من جهتها، قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن السلطات الأردنية "تعتقل الأمير حمزة بن الحسين، الأخ غير الشقيق للملك ، و20 مسؤولا آخرين بسبب ما قالت إنه "تهديد لاستقرار البلاد".

لكن وكالة الأنباء الأردنية نفت ذلك في وقت لاحق، وقالت في تغريدة على حسابها في تويتر إن مصدرا مطّلعا أكّد أن "الأمير حمزة بن الحسين، ليس قيد الإقامة المنزلية ولا موقوفاً كما تتداول بعض وسائل الإعلام".

كما فنّدت القوات المسلحة الأردنية في بيان لها ، أن تكون قد أوقفت الأمير حمزة بن الحسين، غير أنها أكدت أنها "طلبت منه وقف أي أنشطة توظف لاستهداف الأمن".

وأضافت المؤسسة العسكرية في الأردن في بيانها أن "التحقيقات مستمرة"، وأنها ستكشف عن نتائجها "بكل شفافية"، وأن "كل الإجراءات تمّت في إطار القانون".

أول تعليق من السعودية على الأحداث في الأردن:

أكّد الديوان الملكي السعودي مساء اليوم السبت في بيان، "وقوف المملكة التام إلى جانب المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة ومساندتها الكاملة بكل إمكاناتها لكل ما يتخذه الملك عبدالله الثاني بن الحسين وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد من قرارات وإجراءات لحفظ الأمن والاستقرار".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الإحتلال الإسرائيلي يغلق معبر الملك حسين الحدودي مع الأردن