عرقاب: الالتزام باتفاق تخفيض انتاج البترول تجاوز 100 %

خلال أشغال الاجتماع الـ27 للجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق الأوبك وخارج الأوبك

البلاد نت- أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، يوم أمس الأربعاء،  بالجزائر العاصمة، أن الامتثال الشامل لاتفاق تخفيض إنتاج البترول المبرم مع منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها من غير الأوبك، قد بلغ في جانفي 2021 نسبة جد إيجابية تتجاوز 100 %.

وأدلى عرقاب بتصريح إثر أشغال الاجتماع الـ27 للجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق الأوبك وخارج الأوبك، التي جرت عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد، وتحدث قائلا:" أن نسبة الامتثال جد إيجابية لبلدان الأوبك وخارج الأوبك خلال شهر جانفي".

وكشف الوزير، أن تقرير تقييم اللجنة التقنية المشتركة حول مستوى التزامات تخفيض إنتاج البلدان المشاركة في إعلان التعاون لشهر جانفي 2021، قد أكد احترام الحصص المحددة من حيث تخفيض مستويات الإنتاج.

وحسب ما أفاد به عرقاب، فإن التزام بلدان أوبك+ قد سمح بتحسن أسعار برميل النفط التي تبلغ حاليا أزيد من 63 دولار للبرميل، وأتبع قائلا:" حملات التلقيح التي أجريت على المستوى العالمي قد أثرت على سوق البترول مما ادى إلى بداية تعافي الطلب على النفط".

وفي ذات السياق، أكد وزير الطاقة أن أشغال الاجتماع الوزاري الـ 14 للأوبك وخارج الأوبك الذي سينعقد اليوم الخميس، سيتم من خلاله اتخاذ قرارات حول مستويات الإنتاج للثلاثي المقبل، وقال:"اتفقنا اليوم على مواصلة الاجتماعات الشهرية لمتابعة وضعية سوق النفط وذلك في مصلحة البلدان المنتجة والمستهلكة".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة