7 جزائريين ضمن قائمة الـ 100 مؤلف وباحث الأكثر تأثيراً في العالم العربي

حسب تقرير أصدره معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية "أرسيف"

وكالات- حل 7 جزائريين على قائمة الـ 100 مؤلف وباحث الأكثر تأثيراً في العالم العربي، وفق تقرير أصدره "معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية (ارسيف - Arcif)" لعام 2020.

وقال تقرير "ارسيف"، وهو مؤشر للإنتاج والمحتوى العلمي العربي في المجلات العلمية، إن "7 مؤلفين  وباحثين جزائريين احتلوا مراتب متعددة على قائمة المائة مؤلف وباحث عربي الأكثر تأثيراً واستشهاداً بمؤلفاتهم العلمية".

وفي الوقت نفسه نجح أكثر من 3460 باحثاً ومؤلفاً من الجزائر في أن تشارك أعمالهم في تقرير العام الحالي 2020، كما أشار التقرير إلى أن " باحثة واحدة كانت من بين الـ 7 جزائريين"، معتبراً ذلك مؤشر على الحاجة لدراسة هذه النتيجة، خاصة وأن المرأة الجزائرية تشارك بفعالية ونشاط ملحوظ في المجتمع العلمي الجزائري".

وتأتي قائمة الـ 100 مؤلف وباحث الأكثر تأثيراً واستشهاداً في العالم العربي في تقرير العام 2020 من بين 17400 مؤلف وباحث جرى الاستشهاد بأعمالهم وأبحاثهم العلمية المنشورة، وذلك مجموع تقارير معامل "أرسيف   "Arcif .

وجاءت نتائج "معامل ارسيف " إثر مراجعة أعمال 152000 باحث ومؤلف في   306000 مقالة علمية منشورة، بالإضافة لدراسة وتحليل بيانات 5100 مجلة علمية وبحثية، صادرة عن 1400 مؤسسة جامعية وبحثية في 20 دولة عربية، اجتاز منها معايير الاختيار 681 مجلة فقط، لتكون معتمدة ضمن معايير معامل "ارسيف  Arcif"  ال 31 معياراً ، في تقرير عام 2020 والمتوافقة مع المعايير العالمية .

  ويخضع معامل التأثير "أرسيف Arcif" لإشراف "مجلس الإشراف والتنسيق" الذي يتكون من ممثلين لعدّة جهات عربية ودولية، هي: (مكتب اليونيسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت، لجنة الأمم المتحدة لغرب آسيا (الإسكوا )، مكتبة الاسكندرية، قاعدة بيانات "معرفة"، جمعية المكتبات المتخصصة العالمية/فرع الخليج)، بالإضافة إلى لجنة علمية من خبراء وأكاديميين ذوي سمعة علمية رائدة من عدّة دول عربية منها الجزائر وبريطانيا.

وفي وقت سابق، أعلن معامل "أرسيف" عن حصول الجزائر في المجلات العلمية على المرتبة الثانية على مجمل الدول العربية في معامل التأثير "أرسيف " العام، والمرتبة الأولى في عدة مجالات منها " العلوم السياسية " و" القانون "  و" الدراسات الإسلامية "وفق نتائج معامل" ارسيف". وعلى مراتب عليا عربياً في عدة مجالات منها "العلوم الاقتصادية والمالية وإدارة الأعمال" و" العلوم الإنسانية" و" الآداب " وغيرها.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  3. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  4. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  5. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  6. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  7. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط

  8. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  9. فؤاد الثاني.. أخر ملوك مصر يعود الى قصره بالاسكندرية

  10. الجرعات الزائدة من البطيخ قد تكون مميتة في حالات معينة.. ماهي؟