الجزائر ترفع السعر الرسمي لنفطها الخام في جوان المقبل

اجتماع مرتقب لـ“أوبك+ “ هذا الشهر للإبقاء على التخفيضات

سوناطراك
سوناطراك

البلاد - حليمة هلالي - رفعت الشركة الوطنية للمحروقات “سوناطراك” سعر البيع الرسمي لخامها المزيج الصحراوي في جوان 40 سنتا للبرميل فوق برنت المؤرخ بالمقارنة كان السعر 2.50 دولار للبرميل دون برنت المؤرخ في شحنات ماي، وهوى “سعر برميل الخام الجزائري إلى مستويي 14 و12 دولارا يوم الهبوط التاريخي للنفط، ليعاود الصعود إلى فوق 34 دولارا.

ومن المنتظر أن تجتمع دول “أوبك+” أوائل شهر جوان لبحث الإبقاء على تخفيضات المعروض الهادفة لدعم الأسعار، التي مازالت منخفضة حوالي 45 بالمئة منذ بداية السنة. وكان كبار المنتجين اتفقوا في أفريل على خفض الإنتاج نحو عشرة ملايين برميل يوميا في ماي إلى جوان.

وارتفعت أسعار النفط يوم الثلاثاء، مدعومة بثقة متزايدة في السوق بأن المنتجين سيلتزمون بتعهداتهم لخفض معروض الخام، بينما يتحسن الطلب مع عودة مزيد من السيارات إلى الطرق وسط تخفيف إجراءات مكافحة فيروس كورونا في أنحاء العالم.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 3.4 بالمئة، بما يعادل 1.12 دولارا إلى 34.37 دولارا للبرميل في الساعة 52: 06 بتوقيت جرينتش، منخفضة قليلا عن ذروة يوم الثلاثاء 34.54 دولارا.

ولم تكن هناك تسوية لغرب تكساس يوم الاثنين، بسبب عطلة يوم الذكرى في الولايات المتحدة. وارتفعت عقود خام برنت نحو 1.7 بالمئة أو61 سنتا، مسجلة 36.14 دولارا للبرميل بعد مكاسب بلغت 1.1 بالمئة يوم الاثنين، في معاملات هزيلة بسبب العطلة.

وتدعمت السوق بتصريحات من روسيا، تفيد بانخفاض إنتاجها النفطي مقتربا من هدفه البالغ 8.5 مليون برميل يوميا لشهري ماي وجوان، بموجب اتفاق خفض المعروض مع منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجين كبار آخرين، في إطار المجموعة المسماة “أوبك+”.

وقال دانييل هاينس، كبير استراتيجيي أسواق السلع الأولية في مجموعة استراليا ونيوزيلندا المصرفية، “ثمة بلا ريب شعور بأن تلك التخفيضات تبلورت كأفضل ما يكون”.

للإشارة، تجتمع دول “أوبك+” أوائل جوان لبحث الإبقاء على تخفيضات المعروض الهادفة لدعم الأسعار، التي مازالت منخفضة حوالي 45 بالمئة منذ بداية السنة. وكان كبار المنتجين اتفقوا في أفريل على خفض الإنتاج نحو عشرة ملايين برميل يوميا في ماي وجوان.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"