رئيسة المراكز الأوروبية للسيطرة على الأمراض: المعركة ضد كورونا ستكون طويلة

أكدت رئيسة المراكز الأوروبية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، ندريا أمون، أن فيروس كورونا المستجد لن يختفي قريبا وعلى دول القارة العجوز الاستعداد للموجة الثانية من الوباء.

وذكرت أمون، في مقابلة أجرتها معها صحيفة "غارديان البريطانية"، أن سيناريو الموجة الثانية من كورونا في أوروبا لم يعد نظرية بعيدة عن الواقع، قائلة: "السؤال هنا حسب اعتقادي متى سيحدث ذلك وبأي حجم".

وحذرت الخبيرة من أن 85-90% من المواطنين في مختلف الدول لا يحظون بالمناعة في وجه كورونا، مضيفة: "الفيروس حولنا ويتداول بوتائر أرفع مما كان في يناير وفبراير. لا أود رسم صورة يوم القيامة لكن علينا أن نكون واقعين. الوقت الحالي ليس مناسبا للاسترخاء تماما".

في الوقت نفسه، لفتت أمون إلى أن الموجة الثانية من كورونا ليست خيارا لا مفر منه، مبدية قناعتها بإمكانية تفاديها إذا استمر الناس في الالتزام بالقواعد الاحترازية وإجراءات التباعد الصحي.

وأشارت الخبيرة إلى انحسار عزم الناس على مواجهة الفيروس، موضحة أن كثيرين يعتقدون اليوم، مع ظهور مؤشرات على تراجع وتيرة تفشي الوباء، أن الأزمة قد انتهت، وشددت على أن ذلك ليس صحيحا على الإطلاق والخطر لا يزال قائما.

وقالت أمون إن سبب الأعداد الكبيرة من الوفيات جراء كورونا في بعض دول أوروبا يعود إلى عدم استجابة حكومات هذه الدول أواخر يناير إلى الاستشارة التي قدمتها مراكز السيطرة على الأمراض بشأن تعزيز قدرات القطاع الصحي قبيل الجائحة المتوقعة.

وأعربت أمون عن قناعتها بأن المعركة ضد كورونا ستدوم وقتا طويلا وربما لن تنتهي أبدا، قائلة: "لا نعرف ما إذا كان ذلك سيستمر إلى الأبد، لكنني لا أعتقد أنه ( الفيروس) سيختفي قريبا، ويبدو أنه يتكيف جيدا مع البشر".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر