Scroll To Top

انفجار لبنان: عون يدعو لاجتماع طارئ للمجلس الأعلى للدفاع

المشاهدات : 6588
0
آخر تحديث : 19:07 | 2020-08-04

دعا الرئيس اللبناني ميشال عون، المجلس الأعلى للدفاع، إلى اجتماع طارئ مساء الثلاثاء في قصر بعبدا، وذلك على خلفية الانفجار الضخم الذي هز العاصمة بيروت، بحسب سكاي نيوز.

وذكرت الرئاسة اللبنانية في تغريدة على حسابها في تويتر، أن "الرئيس ميشال عون تابع الانفجار الكبير الذي وقع في مرفأ بيروت، وأعطى توجيهات إلى كل القوى المسلحة بالعمل على معالجة تداعيات الانفجار الكبير، وتسيير دوريات في الأحياء المنكوبة من العاصمة والضواحي، لضبط الأمن".

وأشارت الرئاسة اللبنانية إلى أن عون "طلب تقديم الإسعافات إلى الجرحى والمصابين على نفقة وزارة الصحة، وتأمين الإيواء للعائلات التي تشردت نتيجة الأضرار الهائلة، التي لحقت بالممتلكات جراء الانفجار الكبير الذي وقع في مرفأ بيروت".

وقد أدى الانفجار الى ما يلي: 

إصابة سفارة كازاخستان في بيروت نتيجة الانفجار وتضرر أجزاء من مبنى السفارة
وسائل إعلام روسية: مبنى السفارة الروسية في بيروت تعرض لأضرار
وفاة الأمين العام لحزب الكتائب اللبناني متأثرا بجراح أصيب بها جراء الانفجار

ردود دولية
وفي ردود الفعل الخارجية، أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تتابع عن كثب انفجار بيروت.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن الوزارة تتابع عن كثب التقارير عن انفجار في بيروت ومستعدة لتقديم "كل المساعدة الممكنة".

وذكر أن الوزارة ليست لديها معلومات عن سبب الانفجار، وأضاف أنها تتعاون مع السلطات المحلية لمعرفة ما إذا كان هناك أمريكيون ضمن المصابين.

من جانبه، وجّه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بإرسال مستشفيات ميدانية إلى لبنان ، وأجرى اتصالا هاتفيا بالرئيس اللبناني ميشال عون.
وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق إن "الانفجارات في لبنان مقلقة للغاية وليس لدينا معلومات حول ما حدث وبالتحديد سبب ذلك – سواء كان عرضيًا أو من صنع الإنسان – وبالتالي سنحتاج إلى هذه المعلومات للرد"

بدورها نفت إسرائيل أي صلة لها بالانفجار، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول عن الصحافة العبرية.

شاهدة عيان: هكذا وقع الإنفجار

نقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن ناتاشا حسامي التي تعيش في ضاحية بيروت الحازمية أنها "عادت من العمل وكانت الساعة 5:11 دقيقة، وفجأة شعرت بهزة عنيفة للمنزل، اعتقدت أنها هزة أرضية، ثم وجدت قطع الزجاج تتطاير لآخر جزء في البيت".

وأضافت "جارتنا شاهدت غيمة سوداء عملاقة، ثم دفعها هواء قوي للسقوط على الأرض".

وهز انفجار كبير لم يعرف سببه إلى الآن مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت، أسفر عن سقوط مئات من الجرحى.

وأكد وزير الصحة اللبناني حمد حسن أن الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت اليوم أسفر عن عدد كبير من الإصابات، وخلف أضرارا كبيرة.

وقال الوزير في تصريحات نقلتها وسائل إعلام لبنانية إن "حجم الأضرار كبير وأعداد الإصابات مرتفعة جدا"، مضيفا أنه "أوعز إلى المستشفيات بمعالجة المصابين على نفقة الوزارة".


 

 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 0 و 0 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

أعمدة البلاد