BADR .. بنك لمحاربة الفلاحين و الاستثمارات الفلاحية!

البنك وعلى رأسه مديره العام بوعلام جبار حطم الّّأرقام القياسية في البيروقراطية و تعطيل المشاريع الاستثمارية

بوعلام جبار الرئيس المدير العام لبنك بدر
بوعلام جبار الرئيس المدير العام لبنك بدر

يشتكي العديد من الفلاحين و المستثمرين في قطاع الفلاحة، من الإجراءات البيروقراطية التي يصادفونها في بنك الفلاحة و التنمية الريفية BADR، الذي أصبح بمثابة حاجز أمام كل محاولة من أجل إنجاح أي استثمار فلاحي. ويأتي هذا رغم كون هذا البنك قد أنشئ خصيصا من أجل دعم الفلاحين و الاستثمارات الفلاحية و تسهيل كل الإجراءات في هذا الإطار.

وكانت الحكومة قد وجهت تعليمات للمسؤولين على مستوى بنك الفلاحة و التنمية الريفية بتطبيق تسهيلات إدارية وتسريع الإجراءات لكل الاستثمارات الفلاحية، إلاّ أن الواقع مخالف كليا، فالبنك وعلى رأسه مديره العام بوعلام جبار قد حطم الّّأرقام القياسية في البيروقراطية و تعطيل المشاريع الاستثمارية. وقد تم تسجيل عشرات الاستثمارات الكبيرة التي من شأنها تقديم الاضافة المطلوبة للقطاع إلاّ أنها بقيت حبيسة أدراج مكتب بوعلام جبار دون أي سبب وجيه.

ويتساءل العديد من المحللين الاقتصاديين عن جدوى انشاء بنك خاص لقطاع الفلاحة، وهذا البنك أضحى العائق الأول أمام مسعى تطوير هذا القطاع الذي تهدف الحكومة ليكون بديلا من البدائل المضمونة للاقتصاد الريعي و الاعتماد الكلي على المحروقات.

وورد اليوم السبت 24 فيفري 2018، في الرسالة التي وجهها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة بمناسبة الذكرى المزدوجة لتأميم المحروقات و تأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين هذه العبارة "إن حرصنا على تنمية اقتصاد أكثر تنوعا يدعونا إلى التذكير بالعناية التي لا بد أن تولى لقطاع الفلاحة من حيث هو مكمن هام لـمناصب الشغل وكذا مصدر لتحسين الأمن الغذائي في بلادنا." 

وهو ما يدعو للتساؤل أكثر: "هل يتابع بوعلام جبار تعليمات و توجيهات رئيس الجمهورية" أم "أنه أضحى يعمل عكس السياسة المنتهجة من طرف الحكومة؟".

ويقود بوعلام جبار، بنك الفلاحة و التنمية الريفية منذ سنوات عديدة، إلاّ أن الأخير لم يحقق النتائج التي كانت مرجوة في هذا المجال، كما أن البنوك حاليا عبر العالم باتت تسيّر بطريقة أكثر بساطة وسهولة بالاعتماد الكلي على التكنولوجيات الجديدة في مختلف المعاملات .. فهل "بيروقراطية" بنك الـ BADR ومسؤوليه من شأنها المساهمة في مسعى الحكومة للنهوض بقطاع الفلاحة وجعله أحد روافد الاقتصاد الوطني المنشود؟!

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  4. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  10. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد