الجزائر في مواجهة أكبر هجمة للتيار السلفي!

المركز الفرنسي للبحث والاستعلام يتحدث عن ”مخطط لضرب استقرارها”

التيار السلفي السياسي
التيار السلفي السياسي

 

وضعت دراسة أكاديمية متخصصة نشرها المركز الفرنسي للبحث والاستعلام ”انتشار التيار السلفي وعودته بقوة وجرأة إلى الواجهة بالأحياء الشعبية والمساجد في الجزائر” في خانة ”المخطط المدروس لضرب استقرار الجزائر من خلال زرع بذور التطرف واستهداف المرجعية الدينية”.

وحذر التقرير من ”انعكاسات رعاية بعض القوى العالمية لهذا التيار على توهج الفكر المتشدد والانزلاق نحوالإرهاب في منطقة شمال افريقيا وبلدان الساحل”.

الجزائر ـ ترى الباحثة في علم الاجتماع والمحللة في مجال الأمن والدفاع لشمال غرب إفريقيا عايدة عمور أن ”الفكر الوهابي أدى إلى ”تفكك عقائدي متنام” للإسلام في إفريقيا، وتشكل أرضا خصبة لازدهار ”الفكر السلفي” والمنظمات الإسلاموية المسلحة في بلدان إفريقيا ومن بينها الجزائر”.

وأكدت الباحثة في تقرير نشره المركز الفرنسي للبحث والاستعلام أن الفكر الوهابي أدى إلى ”تنامي التفكك العقائدي” للإسلام في إفريقيا الذي يهدف إلى طمس الممارسات الدينية المتوارثة، وهو يشكل اليوم أرضا خصبة ”لازدهار الفكر السلفي والجهاد المسلح الذي يهدم المجتمعات الإفريقية ويصدر ما وراء الحدود”.

وتشير الباحثة في هذا الإطار إلى الفترة التي بدأ فيها انتشار الوهابية في إفريقيا في سنوات الستينيات وكذا ظهور التعددية السياسية في التسعينيات في العديد من الدول الإفريقية، الأمر الذي سمح بتعزيز ”هذه الهجمة الإيديولوجية التي استهدفت القارة”.

وذكرت الباحثة كيف جمعت المنظمات غير الحكومية والدولية والمؤسسات التي سوقت للفكر الوهابي بين الدعوة والعمل الاجتماعي والإنساني، حيث ”احتلت القارة الإفريقية ماليا وفكريا ـ غالبا بتواطؤ من الدول ـ بغية فرض تفسيرهم المتشدد للإسلام”.

وجاء في التقرير أن ”إستراتيجية التأثير المتواصل” المنتهية خلال عشرات السنوات تهدف إلى ”هدم قواعد الحكم التقليدية في إسلام إفريقيا ومكافحة رواد المذاهب الصوفية وطمس الممارسات الدينية المتوارثة”. واستشهدت في طرحها بمثال عن ”أتباع الفكر الوهابي الجدد في إفريقيا الذين تلقوا تكوينا في جامعات الخليج والذين يتعارضون مع الزوايا من اجل إخضاع الفضاء العام (...)”.

أضافت أن ”هذا ما أدى إلى تفكك عقائدي متنامي للإسلام في إفريقيا والذي يتجلى في انتشار الجماعات التي تعتقد بتفاسير انتقائية للمبادئ الدينية”. وحسبما ورد في التقرير فإن الجماعات الإٍرهابية المتواجدة في الساحل وشمال غرب إفريقيا تستفيد من ”محيط مشبع بالإيديولوجيا الوهابية حيث عم التشدد الديني طيلة عقود”.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"