استشهاد 58 فلسطينيا في يوم النكبة الكبرى

جنون ترامب يفتح باب جهنم على ”اسرائيل” وأمريكا

مظاهرات العودة الكبرى
مظاهرات العودة الكبرى

 

حدود غزة تشتعل بالغضب وتُغرقها دماء مجزرة إسرائيلية

 

انتفض عشرات الآلاف من الفلسطينيين اليوم في المسيرة المليونية التي جاءت تبعا لمسيرات العودة التي انطلق منذ أكثر من شهر في حدود غزة مع الكيان الصهيوني اليوم تزامنا واحتفالية نقل السفارة الأمريكية الى القدس، وسط مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال الذي تأهب لمسيرة المليونية التي أرعبت وزعزعة الكيان في اليوم الذي وصفه ترمب بالعظيم حيث حلت النكبة في القدس.

واستشهد أكثر من 58 فلسطينيا وأصيب أكثر من 2771 آخرين برصاص الجيش الإسرائيلي على الحدود شرق قطاع غزة خلال أحدث موجة من ”مسيرة العودة الكبرى”، التي انطلقت في 30 مارس الماضي، حيث أطلقت القوات الإسرائيلية الرصاص الحي وقنابل الغاز على الفلسطينيين العزل على حدود غزة، تزامنا مع تدشين سفارة الولايات المتحدة في القدس، الاثنين، فيما أطلقت نداءات استغاثة لدعم المستشفيات والمركز الطبية مع ارتفاع عدد الشهداء والجرحى. وكان آلاف الفلسطينيين احتشدوا قرب حدود القطاع مع إسرائيل في وقت سابق، الاثنين، في اليوم قبل الأخير من الاحتجاجات المستمرة منذ 6 أسابيع، وسارع الجيش الإسرائيلي إلى إطلاق الرصاص والغاز المسيل للدموع على الأشخاص داخل الخيام، التي نصبت على طول الحدود.

 

طائرات إسرائيلية تلقي مواد قابلة للاشتعال

وذكر شهود فلسطينيون أن طائرات إسرائيلية ألقت أيضا مواد قابلة للاشتعال امس لحرق الإطارات، التي يكدسها المحتجون استعدادا لإشعال النار فيها ودفعها نحو الحدود في وقت لاحق. وكان جيش الاحتلال في حالة تأهب قصوى، في قطاع غزة وفي الضفة الغربية المحتلة، كما تم تعبئة نحو ألف شرطي اسرائيلي في القدس لضمان الأمن في السفارة ومحيطها. ومن المقرر أن تصل الاحتجاجات، التي تحمل اسم ”مسيرة العودة الكبرى” إلى ذروتها، في يوها الثاني، في اليوم الذي يطلق عليه الفلسطينيون يوم ”النكبة”، عندما طُرد مئات الآلاف من منازلهم في عام 1948.

 

افتتاح سفارة أمريكا بالقدس الشريف يُشعل نار لا تنطفئ

وجاء افتتاح السفارة الجديدة المقرر اليوم، في أعقاب اعتراف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في ديسمبر الماضي، بالقدس عاصمة لإسرائيل، وهو قرار قال إنه أوفى من خلاله بتعهدات سياسية أعلنها الساسة في واشنطن على مدار عقود وأضفى الصبغة الرسمية على الواقع على الأرض. وثار غضب الفلسطينيين من تغيير ترامب السياسة التي التزمت بها الإدارات السابقة، والتي كانت تفضل بقاء السفارة الأميركية في تل أبيب في انتظار تحقيق تقدم في جهود السلام.وتقول معظم الدول إن وضع القدس يجب أن يتحدد في تسوية السلام النهائية، وإن نقل سفاراتها الآن سيستبق اتفاقا من هذا القبيل.

 

تهديد بحرق سفارة أمريكا في القدس

من جهته وجه الفتى طه الجرجاوي 15 عاما رسالته للعالم إنه اذا انتقلت السفارة الاميركية الى القدس فسنحرقها. جئنا إلى هنا على حدود غزة لنسير الى القدس وإذا استشهدنا فسنكون فداء لله والوطن. وتجمع الاف المتظاهرين عند نقاط عدة وحاولت مجموعات صغيرة الاقتراب من الحدود التي شهدت انتشارا كثيفا لجيش الاحتلال. وأحرقت تلك المجموعات مئات من إطارات السيارات وحاولت اختراق السياج هاتفة ”شهداء بالملايين على القدس رايحين” ورشقت الجنود بالحجارة فرد هؤلاء باطلاق النار

 

الخارجية الفلسطينية تدعو جامعة الدول العربية إلى التدخل العاجل

 من جهته طالب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي عقد اجتماع عاجل للجامعة العربية سيلحقه عدة خطوات على كافة المستويات منها التوجه لمنظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان ومجلس الأمن. وأكد المالكي أن القيادة الفلسطينية ستتوجه إلى الجنائية الدولية وتعمل للتحضير على تقديم ملفات تتعلق بـ«جرائم” ارتكبتها إسرائيل بحق الفلسطينيين.

أردوغان : من العار صمت العالم تجاه همجية الإبادة الممنهجة ضد الفلسطينين

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم إن الولايات المتحدة خسرت دورها كوسيط في منطقة الشرق الأوسط بنقل سفارتها في إسرائيل إلى مدينة القدس. وأضاف أردوغان، في كلمة بمؤسسة تشاتهام هاوس البريطانية ”اختارت الولايات المتحدة بخطوتها الأخيرة أن تكون جزءا من المشكلة لا الحل وخسرت دور الوساطة في عملية السلام”،

 

 قطر: تدين وبشدة مجزرة الكيان ضد الشعب الفلسطيني

أعربت قطر، اليوم الإثنين، عن ”استنكارها وإدانتها بأشدّ العبارات المجزرة الوحشية ” التي ترتكبها إسرائيل تجاه الفلسطينيين في غزة خلال احتجاجتهم ”المشروعة، جاء هذا في تصريح للمتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية، لؤلؤة الخاطر، لوكالة الأنباء القطرية .

وعبرت قطر عن ”استنكارها وإدانتها بأشدّ العبارات، المجزرة الوحشية والقتل الممنهج الذي ترتكبه قوات الاحتلال الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين العزّل في قطاع غزة ومنهم أطفال ونساء أثناء احتجاجهم السلميّ والمشروع على قرار الولايات المتحدة الأمريكية أحادي الجانب والمخالف لجميع القرارات الأممية ذات الصِّلة، بنقل سفارتها إلى القدس الشريف”حسب المصدر ذاته.وقالت الخاطر، إن ”دولة قطر تدعو كافة القوى الدولية والإقليمية التي لها كلمة مسموعة لدى إسرائيل إلى التحرك الفوري لإيقاف آلة القتل الوحشي.

 

الأردن: قرار أمريكا باطل وخرق للقوانين الدولية

اعتبر المتحدث باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، قرار الولايات المتحدة افتتاح سفارتها في القدس”باطل ويمثل خرقا واضحا” لميثاق الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة. وقال المتحدث الحكومي إن إجراء الولايات المتحدة بنقل سفارتها أحادي باطل لا أثر قانونيا له، ويدينه الأردن كما ترفضه معظم دول العالم، التي صوتت ضدّه في الجمعية العامة للأمم المتحدة وفي تصويت مجلس الأمن.

وشدد المتحدث باسم الحكومة على أن القدس الشرقية هي عاصمة الدولة الفلسطينية كما أكدّ ملك الأردن الوصي على المقدسات الإسلامية والمسيحية فيها، موضحا أن موقف الأردن ثابت في رفضه القرار الأميركي بنقل السفارة إليها واعتباره منعدما.وأكد أن القدس هي إحدى قضايا الوضع النهائي التي يحسم مصيرها عن طريق المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. ووفقا للقوانين الدولية ذات الصلة وعلى رأسها قرار مجلس الأمن 478.

وحذر المسؤول الأردني من خطورة خطوات إسرائيل الأحادية التي تستهدف تغيير الحقائق على الأرض ومن استمرار الاعتداءات على المسجد الأقصى ومحاولات تغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم في المقدسات الإسلامية والمسيحية.

 

  العفو الدولية: تدين مجزرة الكيان في حق الفلسطينيين

أدانت منظمة العفوالدولية، اليوم المجزرة الإسرائيلية ضد سكان قطاع غزة، مطالبة بوقف الانتهاكات بشكل فوري. وقالت المنظمة مقرها نيويورك في بيان ”رصدنا انتهاكا مكروها للقانون الدولي وحقوق الإنسان في غزة، بسقوط وفيات مؤكدة ومصابين بينهم أطفال وقاصرين”. وأضافت ”يجب أن ينتهي هذا الرعب الآن، كثير من الإصابات كانت بالذخيرة الحية في الرأس والصدر.

 

مصر: تصعيد خطير في مواجهة مسيرة الفلسطينيين السلمية

أعلنت مصر، رفضها القاطع لاستخدام القوة في مواجهة مسيرات سلمية، واعتبرتها تصعيدًا خطيرًا في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ووفق بيان لوزارة الخارجية المصرية، اليوم، أدانت مصر استهداف المدنيين الفلسطينيين وحذرت من تبعات التصعيد في الأراضي المحتلة. وأعربت مصر عن إدانتها الشديدة لاستهداف المدنيين الفلسطينيين العزل من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأكد البيان رفض مصر القاطع لاستخدام القوة في مواجهة مسيرات سلمية تطالب بحقوق مشروعة وعادلة، محذرا من التبعات السلبية لمثل هذا التصعيد الخطير في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وأعربت مصر عن دعمها الكامل للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وعلى رأسها الحق في إنشاء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

 

الكرملين: نقل سفارة أمريكا يزيد من حدة التوتر في المنطقة

اعتبر الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن نقل الولايات المتحدة لسفارتها من تل أبيب إلى القدس يمكن أن يزيد من حدة التوتر في المنطقة. وقال بيسكوف للصحفيين اليوم ردا على سؤال عما إذا كان الكرملين يخشى من أن يتسبب نقل واشنطن لسفارتها إلى القدس بزيادة حدة التوتر في المنطقة: ”نعم لدينا هذه المخاوف، وسبق وناقشنا هذا الأمر في وقت سابق”. وأعلن ترامب في ديسمبر 2017، اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة واشنطن من تل أبيب إليها، ما أثار غضبا فلسطينيا غير مسبوق وتنديدا عربيا ودوليا واسعا. ومن المقرر أن تجري مراسم افتتاح السفارة الأمريكية في القدس اليوم، في ذكرى إعلان قيام إسرائيل المتزامن مع النكبة.

 

 فرنسا: ترفض قرار أمريكا المخالف للقوانين الدولية

قالت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم، إن قرار الولايات المتحدة الأمريكية، نقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس يتنافى والقوانين الدولية، مؤكدة رفضها للإجراء. وذكر بيان للوزارة ”سبق وكرر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أكثر من مرة، أنه لا توافق على القرار الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس”.وتابع البيان أن هذا القرار مناف للقانون الدولي، وبشكل خاص يتنافى مع قرارات مجلس الأمن وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة”.

واحتفلت الكيان الصهيوني بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس بحضور إيفانكا ترامب ابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وجاريد كوشنر، كبير مستشاري البيت الأبيض، على رأس وفد أمريكي يضم أكثر من 250 شخصية. وشارك في احتفالات نقل السفارة ممثلي 32 دولة، بينها دول أسيوية وأفريقية، إضافة إلى أمريكا، وعدد من الدول الأوروبية.

الأكثر قراءة

  1. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  4. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  5. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  6. صناعة السيّارات ..العملاق الإيطالي يُعزِّز حضوره في الجزائر 

  7. حزب العمال يقرر المشاركة في رئاسيات 2024

  8. الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر

  9. الجزائر تُقدم ملف الزليج لإدراجه لدى اليونسكو

  10. الكشف عن حكام قمتي نصف نهائي كأس الجزائر