كل شيئ عن نظام التأهل في مونديال كرة اليد

الجزائر في المجموعة السادسة بفوز واحد على المغرب

جانب من مباراة الجزائر وإسلندا
جانب من مباراة الجزائر وإسلندا

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - يتنافس في الدور الأول من مونديال كرة اليد في مصر ، الذي انطلقت مجرياته في الـ 13 من جانفي لتستمرّ إلى الـ 31 من نفس الشهر، 32 منتخبا قسّمت إلى 8 مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة 4 منتخبات، من بينها مجموعة الجزائر السادسة التي تضمّ أيضا المغرب وإسلندا والبرتغال.

سيتأهل أصحاب المراكز الـ3 الأولى في كل مجموعة، أي 24 منتخبا، إلى الدور الرئيسي، هذا الدور يتكون من 4 مجموعات، في كل مجموعة منها 6 منتخبات هذه المرة.

 تضمّ كل مجموعة في الدور الرئيسي ثلاثة منتخبات من نفس المجموعة في الدور الأول، وثلاثة منتخبات من مجموعة أخرى، بحيث يتمّ ضمّ المتأهلين الثلاثة من المجموعة الأولى إلى المتأهلين من المجموعة الثانية، والمتأهلين من الثالثة إلى الرابعة وهكذا،  ما يعني أن كل منتخب متأهل سيكون في نفس المجموعة مع منتخبين سبق له مواجهتهما، لذلك سيخوض كل منتخب في هذا الدور ثلاث مباريات فقط مع المنتخبات التي لم يواجهها في الدول السابق.

بعد ذلك، يتأهل صاحبا المركزان الأول والثاني فقط من كل مجموعة ليشكّلوا 8 منتخبات تتنافس في الدور ربع النهائي ثم نصف النهائي بنظام الإقصائيات، إلى غاية المباراة النهائية بين منتخبين.

 

ماذا عن حظوظ الخضر في مواصلة مشوار المونديال؟

بالنسبة للمنتخب الجزائري، لا يزال أمل التأهل إلى الدور الرئيسي قائما على الرغم من الهزيمة الأخيرة أمام إسلندا (24-39)، لتقاسمه المركزين الثاني والثالث مع إسلندا بنقطتين لكل من الفريقين، بعد فوز الخضر في المقابلة الأولى أمام المغرب (24-23) وخسارة إسلندا أمام البرتغال (23-25) الذي تصدر المجموعة بفوز ثان على المغرب (33-20).

لكن يبقى ذلك متوقّفا على نتائج الجولة الثالثة والأخيرة من الدور، حيث سيكون على أشبال الفرنسي آلان بورت الفوز على منتخب البرتغال القوي ، أو انتظار ما تسفر عنه مقابلة المغرب أمام إسلندا.

 

وفي حالة عدم التأهل إلى الدور المقبل..؟

في حالة عدم تأهل سواعد الجزائر إلى الدور المقبل، سيكون على منتخبنا خوض غمار المنافسة على ما يسمى "كأس الرئيس"، والتي تضمّ المنتخبات الـ8 الأخيرة في كل مجموعة.

تُلعب هذه المنافسة لتصنيف الفرق على المراتب المتوزعة ما بين المركز الـ25 والمركز الـ32، ويكون ذلك عبر توزيع المنتخبات الثمانية على مجموعتين من 4 فرق، يلعب فيها كل فريق 3 مباريات.

بعدها، يتنافس الفريقان الأولان من كل من المجموعتين على المركزين الـ25 والـ26، والفريقان الثانيان على المركزين الـ27 والـ28، وهكذا.

نضيف أن الجزائر مُثّلت في البطولة العالمية لكرة اليد 14 مرة، وكانت أفضل نتيجة تحققها هي المركز الـ13 في دورة 2001 بفرنسا، بعد فوزين وتعادل واحد وثلاثة هزائم.

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر