مرسوم رئاسي يحدّد صلاحيات الوكالة الوطنية للأمن الصحي

يرأسها منذ جوان 2020 البروفيسور كمال صنهاجي

البروفيسور كمال صنهاجي
البروفيسور كمال صنهاجي

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - وقّع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون مرسوما رئاسيا يحدّد صلاحيات الوكالة الوطنية للأمن الصحي، التي أسّست في شهر جوان من العام الماضي، وكلّف بترؤسها البروفيسور كمال صنهاجي.

وبموجب المرسوم، سيكون على الوكالة إعداد تقرير سنوي  وتقارير خاصة كلما اقتضت الحاجة، ورفعها إلى رئيس الجمهورية لإعلامه بالحالة الصحية للسكان، والمؤشرات المتعلقة بالمخاطر الصحية الرئيسية التي يمكن أن تتعرض لها البلاد.

كما تضمن الوكالة وظيفة المستشار العلمي لرئيس الجمهورية في مجال الأمن الصحي واستراتيجيات إصلاح المنظومة الوطنية للصحة والبرامج الوطنية للصحة العمومية.

وتتولى الوكالة مهام التقييم الدوري للمخاطر الصحية المتعلقة بالمواد الصيدلانية والأدوية ذات الاستعمال البشري أو البيطري، والمواد البيولوجية، والبيوتكنولوجية،  والمستلزمات الصحية، والتغذية، إلى جانب المخاطر الصحية الخاصة بمكان العمل، والصحة الحيوانية والنباتية، ومواد النظافة، ومواد التجميل، والمياه، والبيئة.

وفي مجال التعاون الدولي، تعمل الوكالة على تطوير علاقات الشراكة مع الهيئات الأجنبية المماثلة والتنسيق مع المنظمات الدولية المختصة، لا سيما في أثناء الجوائح والأزمات الصحية الكبرى.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  5. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  8. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  9. "الفيفا" تثني على تألق بن زية

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان