قادة الاتحاد الأوروبي يوقعون اتفاق ما بعد "بريكست" غدا

الأربعاء ..

أعلنت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية، في تغريدة لها على "التويتر"، اليوم الثلاثاء، أن رئيسة المفوضية، أورسولا فون دير لايين، ورئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، سيوقعان اتفاق ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع لندن غدا الأربعاء على الساعة 8.30 بتوقيت أي 9.30 بتوقيت الجزائر.

كما يجب أن يوقع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الاتفاق في لندن، ودعي النواب البريطانيون، الأربعاء، أيضا لمناقشة النص المؤلف من 1250 صفحة.

 إذ سينشر النص في الجريدة الرسمية للتكتل بحلول الخميس للسماح بدخوله حيز التنفيذ في الأول من جانفي 2021، وسيكون تطبيقه مؤقتا في انتظار مصادقة البرلمان الأوروبي الذي تعتبر موافقته ضرورية والذي يمكنه بعد ذلك عقد جلسة عامة استثنائية في نهاية فيفري للتصويت على النص.

بالمقابل، قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، في بيان له: "في الأول من جانفي، سنقول 'مرحبا، وداعا' للمملكة المتحدة"، وأضاف: "مع نهاية الفترة الانتقالية، ستترك المملكة المتحدة فعليا السوق الموحدة والاتحاد الجمركي، وفي نفس الوقت سنبدأ شراكتنا الجديدة".

وتنتهي المرحلة الانتقالية التي بدأت عند مغادرة المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي في جانفي 2020، في 31 ديسمبر مع خروج بريطانيا من السوق الموحدة، ومن خلال هذه الشراكة الاقتصادية والتجارية، يسمح الاتحاد الأوروبي للندن الدخول دون رسوم جمركية أو حصص إلى سوقه الذي يضم 450 مليون مستهلك، لكنه ينص على عقوبات وتدابير تعويضية في حال عدم امتثالها لبنود الاتفاق. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم