Scroll To Top

هذه شروط استفادة المتعاملين في إنتاج المنتجات والمعدات الإلكترونية والكهرومنزلية من النظام الجبائي التفضيلي

فيما تم استثناء الهواتف النقالة ومعدات الإعلام الآلي من الإعفاءات الضريبية

المشاهدات : 2115
0
آخر تحديث : 11:06 | 2020-11-22
الكاتب : البلاد.نت

البلاد.نت/ ليلى.ك     حددت الحكومة شروط وكيفيات قبول المتعاملين الممارسين لأنشطة إنتاج المنتجات والمعدات الإلكترونية والكهرومنزلية للاستفادة من النظام الجبائي التفضيلي، حيث تم إعفاء المواد الأولية المستوردة أو المقتناة محليا، وكذا المكونات المقتناة لدى المناولين الناشطين في إنتاج المجموعات والمجموعات الفرعية الموجهة للمنتوجات والتجهيزات الإلكترونية والكهرومنزلية من الحقوق الجمركية والرسم على القيمة المضافة.

وتضمن العدد الأخير من الجريدة الرسمية مرسوم تنفيذي يحدد شروط وكيفيات قبول المتعاملين الممارسين لأنشطة إنتاج المنتجات والمعدات الإلكترونية والكهرومنزلية للاستفادة من النظام الجبائي التفضيلي، وأعفت الحكومة بموجب المرسوم المواد الأولية المستوردة أو المقتناة محليا وكذا المكونات المقتناة لدى المناولين الناشطين في إنتاج المجموعات والمجموعات الفرعية الموجهة للمنتوجات والتجهيزات الإلكترونية والكهرومنزلية من الحقوق الجمركية والرسم على القيمة المضافة على أن يمنح الاعفاء لمدة سنتين قابلة للتجديد.

كما تخضع للحقوق الجمركية بمعدل 5 بالمائة والرسم على القيمة المضافة بمعدل 19 بالمائة جميع المجموعات والمجموعات الفرعية والملحقات المستوردة في شكل منفصل أو مجموعات من قبل المتعاملين الذين بلغوا معدل الإدماج المطلوب واستثنى المرسوم المعدات الهاتفية النقالة وكذا معدات الإعلام الآلي من مجال تطبيق الإجراءات الجديدة.

وترتبط إجراءات الاستفادة من النظام الجبائي التفضيلي بملف يخضع لدراسة لجنة تقنية تتشكل من ممثلين عن وزارات الصناعة والمالية والتجارة قبل تسليم مقرر التقييم التقني إلى صاحبه من طرف الوزير المكلف بالصناعة في أجل لا يتجاوز 45 يوما بالنسبة للفترة التي تشمل المدة بين مرحلتي الإدماج حسبما هو محدد في دفتر الشروط.

كما يجب تبرير نسبة الإدماج المحققة في بداية كل مرحلة إنتاج المنصوص عليها في دفتر الشروط الملحق بالمرسوم، وبعد تحقيق نسبة الإدماج النهائية المطلوبة بالنسبة لكل منتوج يتم تجديد مقررات التقييم التقني سنويا.

وحسب ما جاء في المادة الخامسة يتضمن دفتر الشروط على سبيل المثال نسبة إدماج مطلوبة تصل إلى 30 بالمائة عند صدوره بالنسبة للمواقد والمدافىء، لتصبح 60 بالمائة بعد مرور 12 شهرا، و70 بالمائة بعد مرور سنتين وبالنسبة لآلات وأجهزة تكييف الهواء فإن المتعاملين مطالبون بتحقيق نسبة إدماج تقدر بـ 30 بالمائة عند صدور دفتر الشروط وتصل إلى 70 بالمائة بعد مرور 36 شهرا.

كما ينص دفتر الشروط على تحقيق نسبة إدماج تصل إلى 60 بالمائة بالنسبة للثلاجات عند الانطلاق، وتصبح 70 بالمائة بعد مرور 24 شهرا وبالنسبة لشاشات "المونتيور" وأجهزة عرض الصور غير المزودة بأجهزة الاستقبال التلفزيوني، وأجهزة الاستقبال التلفزيوني فإن دفتر الشروط ينص على تحقيق نسبة إدماج 30 بالمائة في البداية، وترتفع بعد 24 شهرا لتصبح 50 بالمائة.

وفيما يخص أجهزة الاشعة السينية والأجهزة التي تعتمد على استخدام أشعتي "ألفا وبيتا" أو "جاملا" أو أي كانت الاستعمالات الطبية جراحية أو لطب الاسنان أو الطب البيطري فينص دفتر الشروط على تحقيق نسبة إنتاج بـ 10 بالمائة عند الانطلاق وتصبح 40 بالمائة بعد مرور 36 شهرا.

وأكدت المادة 13 على التزام المنتج بضمان خدمة ما بعد البيع لكل منتجاته ويضمن كذلك خدمات الارجاع والاستبدال والتصليح وكذا يضمن تعويض منتجاته حسب التنظيم المعمول به والضمانات المقترحة للزبون عند عقد البيع.

وفي حالة التوقف عن النشاط فانه يجب على المنتج لمدة خمس سنوات على الاقل ضمان التزويد بقطع الغيار ومجموعات الاجزاء الضرورية لإصلاح وضمان منتجاته في حدود الضمانات الممنوحة.

وحددت الحكومة الاجراءات العقابية المترتبة عن تحويل المزايا الممنوحة حيث يتم تعليق الاستفادة من النظام الجبائي التفضيلي لمدة لا تقل عن سنة واحدة وبقيمة لا تقل على تلك المستوردة أو المقتناة محليا خلال الفترة أو الفترات المعنية بتحويل المزايا وإرجاع المزايا الممنوحة بالنسبة للكميات المستوردة أو المقتناة محليا المحولة عن وجهتها وتطبيق العقوبات المتعلقة بالمخلفات الجبائية.

 

 

 
لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 8 و 2 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

أعمدة البلاد