حركة مناهضة العنصرية تفضح "نفاق فرنسا"

أدانت دعمها السياسة التوسعية للمحتل المغربي...

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

البلاد.نت - بهاءالدين.م- استنكرت الحركة المناهضة للعنصرية والصداقة بين الشعوب "عدوان قوات الاحتلال المغربي على المدنيين الصحراويين في منطقة الكركرات".

ووصفت الحركة موقف باريس "بالنفاق المخزي" داعية فرنسا إلى "التوقف عن دعمها للسياسة التوسعية للمحتل المغربي الذي يقمع الشعب الصحراوي"

وذكرت  الحركة في بيان لها أن "استمرار الأعمال العدائية يشكل خطرا جسيما في المنطقة" داعية في هذا الصدد مجلس الأمن الدولي إلى التحرك دون تأخير لوقف العدوان المغربي على الشعب الصحراوي".

وشددت الحركة أنه "يجب على مجلس الأمن أيضا أن يتحرك للاستجابة للمطالب العادلة للشعب الصحراوي ضد الاحتلال غير المشروع لأراضيه وأن ينظم بسرعة استفتاء تقرير المصير (تطبيقا للعهدة ذات الأولوية لبعثة الأمم المتحدة للصحراء الغربية) مما سيسمح للشعب الصحراوي أن يقرر بحرية وديمقراطية مستقبله".

وأفادت أنه "في مارس 2001 خطط المغرب لبناء طريق يعبر بالكركرات جنوب غرب الصحراء الغربية المنطقة العازلة التي نص عليها اتفاق وقف إطلاق النار المبرم عام 1991 بين المغرب وجبهة البوليساريو تحت رعاية الأمم المتحدة ".

وأوضحت الحركة أنه في ذلك الوقت عارض الأمين العام للأمم المتحدة "هذا البناء" مشددا على أن بعض الأنشطة التي شُرع فيها يمكن أن تتعارض مع اتفاق وقف إطلاق النار". و أضافت الحركة "يجب على الحكومة الفرنسية ان تستخلص النتائج من خلال وقف دعمها للنظام المغربي و اجباره على احترام التزاماته و القانون الدولي".

و أكدت الحركة أنه " من خلال تشجيع السياسة التوسعية للنظام المغربي الذي يقمع المدنيين الصحراويين في الاراضي المحتلة و يرفض تقرير مصير الشعب الصحراوي تتحمل فرنسا مسؤولية كبيرة بخصوص الوضع الراهن".

وذكرت حركة مناهضة العنصرية انه امام صمت و تقاعس الامم المتحدة امام انتهاك قرار وقف اطلاق النار, قام العشرات من المدنيين الصحراويين بتنظيم تظاهرات سلمية منذ تاريخ 21 أكتوبر الفارط لغلق الثغرة غير القانونية و منع تنقل الشاحنات

.و مثلما فعلت شهر نوفمبر 2010 بهدم و حرق مخيم اكديم ازيك الذي تم تنصيبه من طرف الالاف من الصحراويين, اطلق الجيش المغربي يوم 13 نوفمبر الجاري عملية عسكرية ضد متظاهرين صحراويين" يضيف المصدر.

و أشارت الحركة الى ان الجيش الصحراوي قد تدخل من اجل حماية المدنيين الصحراويين و تنفيذ عمليات عسكرية ضد الجيش المغربي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة