Scroll To Top

توقع ارتفاع كبير في نسبة النجاح وتشبع في الجامعات

مخاوف من تراجع القيمة العلمية لشهادة “الباك”

المشاهدات : 5842
0
آخر تحديث : 21:14 | 2020-10-11
الكاتب : البلاد.نت

حليمة هلالي. البلاد- تتوقع نقابات التربية ارتفاعا في نسبـة نجاح تلاميذ البكالوريا خاصة بعد قرار واجعوط القاضي بتمكين التلاميذ الحائزين على معدل 9 من 20 الالتحاق بالجامعة. في حين رفض  أمس أغلبها جملة وتفضيلا قرار الوزارة واصفة إياه بالمفاجئ ومحذرة من تداعياته على صورة الجامعة ومستقبل المدرسة الجزائرية، وأن البلاد تبحث عن مدرسة ذات نوعية. وكان بإمكان الوزارة التوجه نحو حلول بيداغوجية لتمكين التلاميذ من النجاح بتخصيص دورة استدراكية،  محذرين من عواقب هذا القرار الذي سيفقد قيمة البكالوريا حتى وإن كانت نسب النجاح مرتفعة.

عمراوي: اعتماد معدل 9 للنجاح دليل على الفشل

انقسمت النقابات بين مؤيد لقرار واجعوط ومعارض له. قال النائب بالمجلس الشعبي الوطني مسعود عمراوي إن اعتماد معدل 9 للنجاح في كل الامتحانات خاصة البكالوريا هو دليل الفشل، وأن بيان وزارة التربية الوطنية حول اعتماد معدل 09/20 للنجاح في امتحان شهادة البكالوريا يدعو للقلق، ويضاف إلى سلسلة المهازل والخيبات (شهادة التعليم الابتدائي، شهادة التعليم المتوسط)، الانتقال الآلي للتلاميذ “الكل ناجح إلا من أبى”.  وقال بلعمري إن اعتماد المعدل 09 للنجاح في كل الامتحانات دليل على إخفاق القطاع في تحقيق النتائج المرجوة. فالهدف واضح هو رفع نسبة النجاح ليكون في المستوى العادي بالنسبة للسنوات السابقة.

نقابة “الكلا”: مثل هذه القرارات لا تخدم مصلحة التلميذ ولا المدرسة الجزائرية

وفي سياق مغاير رفض أمس الأمين العام لنقابة مجلس أساتذة الثانويات الجزائرية زبير روينة، قرار وزير التربية واجعوط مفيدا في حديثه لـ«البلاد” “ندرك أن الوضع استثنائي على المجتمع وعلى المدرسة لكن مثل هذه القرارات لا تخدم مصلحة التلميذ  ولا المدرسة الجزائرية”.

وأضاف روينة أن قرار واجعوط  مفاجئ خاصة أن الجزائر تبحث عن  مدرسة ذات نوعية باعتبار مصداقية الامتحانات من مصداقية المدرسة.

وقال المتحدث: كان بإمكان الوزارة التوجه نحو حلول بيداغوجية لكننا نخاف أن يكون القرار اتخذ بمنظور “شعبوي” لذلك  فإننا نرفضه رفضا قاطعا”، مضيفا أن الوزارة لم تتشاور مع نقابات القطاع  وتم استبعادها في هذا القرار المصيري للتلاميذ ما ينعكس سلبا على صورة المدرسة الجزائرية وعلى قيمة البكالوريا بشكل خاص.

بوديبة: نرتقب بروز مشكل اختيار “التخصصات”

من جهته استغرب الأمين العام لمجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية “كنابست” مسعود بوديبة، سبب عدم استشارة محمد واجعوط الوزارة نقابات التربية وإشراكهم في اتخاد هذا الإجراء المتعلق بخصوصية ومصداقية البكالوريا التي تبقى محل نقاش واسع في السنوات الأخيرة، وكان لزاما على حد قوله العمل على حماية مصداقية المرجع العلمي “البكالوريا” من خلال التشاور والإشراك، مضيفا أن هذا القرار سيفرح المترشحين وعائلاتهم ليومين أو ثلاثة، لتلغى الفرحة بعد أن يصطدموا بمشكلة “التخصصات” بالنسبة للفئة التي تحصلت على معدل 9، وسيواجهون صعوبات في تحقيق الاختيارات المرغوبة.

أونباف: القرار سيؤثر على قيمة البكالوريا

وبدوره يرى عبد الوهاب العمري الأمين الوطني المكلف بالإعلام  والاتصال في الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF في حديثه لـ’البلاد” أن  قرار خفض معدل النجاح في البكالوريا إلى 9/20  سيؤثر على  قيمة البكالوريا ويضع المرافق الجامعية في حرج من حيث الاستقبال وصعوبة متابعة الدراسة، ناهيك عن تأثيره على المستوى وأن مثل هذه العملية استغنينا عنها منذ 20 سنة وإنجاح التلاميذ بمعدل 9 من 20 ستكون كبيرة.

 

 

 

 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 6 و 0 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

أعمدة البلاد