وزارة الصحة: تعزيز الإجراءات تحسبا لحالات الملاريا "المستوردة"

في بيان لها

-البلاد نت- كشفت وزارة الصحة، أن المنظمة العالمية للصحة أكدت أن الجزائر خالية من أي حالة ملاريا، وتبقى تواجه مشكلة الملاريا المستوردة، وهو الأمر الذي يتطلب تعزيز إجراء المراقبة والتكفل.

وأشارت الوزارة في بيان لها أنه "مثل كل سنة في شهر سبتمبر وبعد الأمطار الأولى، هناك ارتفاع في عدد حالات الإصابة بالملاريا المستوردة التي تأتي أساسا من بلدان الساحل المجاورة أو من جزائريين قضوا أياما في تلك البلدان".

وتظهر المعطيات الحالية للمراقبة الوبائية، حسب المصدر ذاته، أن حالات ملاريا مستوردة سُجلت على مستوى خمس ولايات لجنوب الوطن وهي تمنراست بـ 918  حالة وأدرار ب96 حالة وايليزي بـ 89 حالة وورقلة بـ5 حالات وغرداية بحالتين  2.

وأكدت الوزارة أنه "قد تم اتخاذ جميع الإجراءات وفقا للمخطط الوطني  للوقاية من إعادة دخول المرض، التي (تراعي) العوامل المناخية والجغرافية والرحلات الى البلدان التي تعرف انتشارا لهذا الوباء"، مضيفة أنه "تم التكفل  بجميع الحالات على مستوى الهيئات الاستشفائية طبقا للتعليمات العلاجية  الوطنية".

وأشار المصدر ذاته إلى أن "الأدوية المضادة للملاريا كانت متوفرة على مستوى  هيئات التكفل و تم تعزيز مخزون تأمين على مستوى هذه الولايات تحسبا لتسجيل  إصابات أخرى".

كما "تم تعزيز إجراء المراقبة، لاسيما من خلال التشخيص النشيط والكشف والتكفل المسبق للحالات ويُضاف إلى ذلك تطبيق الإجراءات المناسبة لمكافحة الحشرة (بعوض)الناقل لفيروس".

وأخيرا أكد البيان ذاته، أن وزارة الصحة تضمن بالتنسيق مع مدراء الصحة والسكان للولايات المعنية، "المتابعة والإجراءات التي تم وضعها لمواجهة هذا  الوضع".

 

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  2. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  5. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  6. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  7. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة

  8. مدرب باريس: إن تحدث مبابي.. سأخرج وأكشف كل شيء

  9. الفريق أول شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية بالناحية العسكرية الثالثة

  10. الجزائر ضمن طليعة البلدان الـ 5 في إفريقيا السائرة في طريق النمو الإقتصادي