السفير الصيني: العلاقات الجزائرية-الصينية ستكون "أكثر اشراقا" ما بعد كورونا

اعتبر الجزائر شريكا طبيعيا ومهما

أكد السفير الصيني بالجزائر لي لياني هي أن العلاقات الجزائرية-الصينية ستكون "اكثر اشراقا" ما بعد كورونا بالنظر للعديد من المقومات  التي تعزز العلاقات الثنائية .

وصرح السفير الصيني أن هذه العلاقات التي تمتد لأكثر من نصف قرن تشهد مرحلة جديدة في التعاون بين البلدين ضد الوباء و في التوافق خاصة حول الأزمة الليبية والدفاع المشترك عن نفس المبادئ في اطار التضامن مع افريقيا، بحسب وكالة الانباء الجزائرية.

و اشار الى عزم مشترك لقيادتي البلدين على تحقيق  تكامل اقتصادي كبير فالجزائر ملتزمة بتعافيها الاقتصادي و الصين مستعدة للمشاركة كعادتها في التنمية  الاقتصادية و الاجتماعية في الجزائر.

و يعتبر السيد لياني أن الجزائر" شريك  طبيعي ومهم " في تجسيد مشروع الطريق والحزام مذكرا أن ميناء شرشال هو" مشروع  تعاون مهم للغاية بين البلدين" .

واشار الى أن الجانبين "يعلقان أمالا  كبيرة عليه "وقال "نامل بصدق أن يساهم المشروع في اقرب وقت في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية في الجزائر".

وذكر ان هناك العديد من مشاريع  التعاون الاقتصادي و التجاري بين البلدين في الوقت الراهن  مؤكدا استجابة الشركات الصينية بفعالية لدعوة الحكومة الجزائرية لاستئناف العمل و الانتاج.

من جهة اخرى, و بشأن إنتاج اللقاح المضاد ل كورونا,قال السفير الصيني قال " أعتقد أنه سيتم اطلاق لقاح في المستقبل القريب,  فقد تم بناء أول و اكبر ورشة لإنتاج  لقاح "كوفيد 19 "  غير النشيط ( المجمد) في العالم في بكين , كما  تم بناء ورشة اخرى  لإنتاج اللقاح في ووهان, و بعد استيفاء شروط  التسليم , ستمتلك الصين  طاقة انتاج  تبلغ 220 مليون جرعة سنويا كمرحلة أولى".

و افاد بأن  الصين حققت "تقدما مشجعا" في تطوير لقاحات "كوفيد 19" مذكرا بتصريحات منظمة الصحة العالمية, التي أعلنت عن 6 لقاحات محتملة للفيروس المستجد  ثلاثة  منها تم تطويرها في الصين  و دخلت المرحلة الثالثة من التجارب المحتملة.

الحرب ضد كوفيد 19 تقوي العلاقات الصينية- الافريقية

وذكر رئيس البعثة الديبلوماسية الصينية في الجزائر ان الصين و افريقيا  "تربطهما صداقة تقليدية عميقة و علاقات تعاون ممتازة في مواجهة وباء كورونا", وابدت الصين و افريقيا, بما فيها الجزائر, تضامنا مثاليا  في حربها المشتركة  ضد الفيروس ,من خلال مكافحة الوباء معا.

و افاد السفير الصيني بشأن تكاليف اللقاح المضاد لكورونا, و قدرة الدول النامية على تحمل اعبائه أن الرئيس الصيني انه عندما يكون اللقاح  المضاد ل"كوفيد 19 ", متاحا في الصين ستكون هناك  منفعة عالمية  و "ستعمل الصين على التمكين من الحصول عليه و على تحمل تكاليفه".

و أبرز   "ان الصين ستواصل دعم  دور منظمة الصحة العالمية  في تطوير اللقاحات  و تسريع تسويق نتائج البحوث في العديد من الشركات الصينية  لتزويد العالم بسلعة امنة و فعالة و ذات جودة كبيرة " و سيكون "عملا ملموسا من جانب الصين, لتعزيز بناء مجتمع و مصير مشترك للبشرية".

و شدد على ان بلاده " ملتزمة"  بمنح الدول الافريقية الاولوية في الوصول الى اللقاح عند تطويره و مواصلة مساعدة افريقيا في التغلب على  الوباء في اقرب وقت ممكن ".

و في الملف الليبي, اشاد السيد, لي لياني بجهود الجزائر و بمساهمتها الكبيرة  في ارساء دعائم السلم و الامن في ليبيا, مؤكدا على توافق رؤية البلدين بخصوص" ضرورة التسوية السياسية للأزمة الليبية". و اكد عن استعداد بلاده , "لتعزيز التواصل و  التنسيق و التشاور  مع الجزائر, لدعم الحل السلمي  للقضية في اقرب وقت".

و دعا  الديبلوماسي الصيني "  جميع الاطراف في ليبيا الى  العودة  الى المسار الصحيح للحوار, تحت رعاية و وساطة الامم المتحدة مع تمكين المنظمات الاقليمية كالاتحاد الافريقي من لعب دورها  كاملا للوصول الى حل سياسي"  مشددا  على " ضرورة ان تلتزم جميع الدول بتنفيذ قرارات مجلس الامن الدولي".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  2. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  3. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  4. الدكتور محيي الدين عميمور: لماذا تكثر الاستفزازات المغربية منذ رفع علم الكيان الصهيوني رسميا في القطر الشقيق.؟

  5. الرئيس الإيراني يهدد إسرائيل

  6. "فيديو" أنقذته المئذنة.. إمام جامع يستغيث من هجوم بسكاكين

  7. لمواجهة آثار الأرق.. تعرف على هذه الحيلة المرتبطة بشرب القهوة

  8. في إطار دعم مُربي المواشي ... مجمع "أوناب " يقرّر تّخفيضات في أسعار الأعلاف

  9. ارتفاع أسعار النفط وبرميل "برنت" فوق 87 دولارا للبرميل

  10. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل و تفتيش إلى الناحية العسكرية الثالثة