جراد: سنراجع بعض الاتفاقيات الاقتصادية التي تربطنا ببعض الدول لأنها مجحفة في حق بلادنا

توصيات الندوة الوطنية للإنعاش الاقتصادي

البلاد.نت- أعلن الوزير الأول، عبد العزيز جراد، عن مراجعة بعض الاتفاقيات الاقتصادية التي تربط الجزائر ببعض الدول كونها مجحفة في حقها.

وقال جراد، في ختام الندوة الوطنية للإنعاش الاقتصادي، إنه من بين التوصيات التي خرجت بها هذه الندوة المنعقدة على مدار يومين، مراجعة القواعد التجارية من خلال إعادة النظر في اتفاقيات الاقتصادية المجحفة في حق بلادنا وتكريس الجهاز الدبلوماسي لخدمة الاقتصاد الوطني وكذا استحداث وكالة التعاون والتنمية التي ستمكن المتعاملين الجزائريين من ولوج الأسواق الدولية.

كما رافع الوزير الأول، من أجل إصلاح النظام البنكي الذي يعتبر حجر الزاوية لأي إصلاحات اقتصادية وعصرنة الإدارة ومكافحة السلوكيات البيروقراطية، وضمان تنمية متوازنة بين جهات الوطن.

وأكد جراد أن الحكومة عازمة على تحقيق الأهداف التي جاء بها برنامج الإنعاش الاقتصادي، لافتا إلى أن تجسيد هذه الـمقاربة الاقتصادية الجديدة مرتبط بتحرير الـمبادرات من كل العوائق البيروقراطية من خلال الرقمنة وتطهير الأوضاع الـموروثة، مع السهر على استقرار إطارنا التشريعي.مشددا على أن الحكومة ستبقى حريصة على أن يحافظ مخطط الإنعاش هذا على الطابع الاجتماعي للدولة، وعلى القدرة الشرائية للمواطن، لاسيما تجاه الفئات الأكثر هشاشة.

وألح الوزير الأول، على ضرورة التعلم من دروس التاريخ لـمنع تكرار الـمآسي الـماضية، والتفكير كيف يمكننا توجيه عجلة التنمية الاقتصادية الوطنية نحو الـمسار الصحيح في أحسن الآجال الممكنة.  مصرحا أنه: "لكل عصر تحدياته، التي لا ينبغي التخوف من التصدي لها، وإنما الـمهم هو إتباع النهج الصحيح لـمجابهتها .. فالعالم  يشهد اليوم، تشابكًا في الـمصالح بين الدول،  وتحولات إستراتيجية، لذلك نحن بحاجة إلى تقييم دقيق للتغيرات السريعة الحاصلة حتى نتمكن من الاستجابة للتطورات الجديدة ومواجهة التحديات بطريقة مسؤولة".

 وحث في ذات السياق، على ضرورة تحرك الجزائر بشكل استباقي للتأقلم مع الـموجة الـمندفعة للثورة العلمية والرقمية والتحول الصناعي، وأن نستكشف محركات نمو جديدة ومسارات تنمية مبتكرة وأن نتعامل بشكل صحيح مع كل هذه التحديات حتى نلحق بركب الأمم الـمتطورة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيــرة ورياح قوية على هذه الولايات

  2. بنك السلام: دفعة أولى بـ 10 % لإقتناء سيّارات " فيات الجزائر " بالتقسيط

  3. اتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الانترنت لفائدة زبائنها خلال هذه المدة

  4. تعليمات جديدة بخصوص موقع حوش الريح

  5. نجمة بوليود تثير الجدل حول ارتباطها بكريم بنزيما

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33797 شهيد

  7. إحتياطات زنك منجم " تالا حمزة" تضع الجزائر في المرتبة الثالثة عالميًا

  8. 3 أشهر.. وزارة الحج السعودية تحدد صلاحية تأشيرة العمرة

  9. إليك أطعمة ومشروبات تريحك من نوبات القولون العصبي

  10. وهران: الإطاحة بشبكة إجرامية سببت خسائر مالية بـ 9 ملايير سنتيم لشركة عمومية