Scroll To Top

ولاة يضاعفون إجراءات الحجر في ولاياتهم

للتحكم في الوضعية الوبائية أكثر

المشاهدات : 6570
0
آخر تحديث : 21:17 | 2020-07-29
الكاتب : آمال ياحي

تعبيرية

البلاد - آمال ياحي - شرع ولاة الجمهورية منذ اليوم وعبر عديد مناطق الوطن في استخدام صلاحياتهم بإقرار أو تعديل أو ضبط أوقات الحجر المنزلي الجزئي أو الكلي على مستوى البلديات الواقعة في إقليمها لاسيما التي تشهد بؤرا للعدوى والمنتظر أن تستمر حالة الاستنفار هذه لمدة اسبوعين على الاقل الى حين تسجيل تراجع في عدد الاصابات بفيروس كورونا وحالات الوفيات بالوباء.

وقد أتاح قرار منح هامش أكبر من الحرية في التصرف لولاة الجمهورية فرصة لهؤلاء من اجل التحرك وفق لتطورات الوضعية الوبائية والارقام المسجلة على صعيد كل بلدية. كما فتح إجراء “لامركزية” القرار على مستوى كل ولاية المجال امام كسب رهان الوقت واتخاذ التدابير الضرورية بسرعة باعتبار أن الوباء ذو عدوى شديدة ولا يمكن التحكم في هذه الأزمة إلا اذا منحت سلطة القرار للمسيرين المحليين. وكانت وزارة الداخلية قد اعلنت في بيان لها الإبقاء على الحجر المنزلي الجزئي لمدة 15 يوما على كافة بلديات ورڤلة وأقرت حجرا منزليا جزئيا على جميع بلديات مستغانم.

وجاء في البيان أن قرار تمديد الحجر المنزلي الجزئي بولاية ورڤلة سيكون لمدة 15 يوما من الساعة الخامسة مساء  إلى الخامسة صباحا من صباح اليوم الموالي على مستوى كافة بلديات الولاية باستثناء بلدية البرمة حيث سيكون الحجر الجزئي المنزلي فيها من الساعة الثامنة مساء إلى غاية الخامسة صباحا ابتداء من امس وهذا بالنظر لتطور الوضعية الوبائية بالولاية. وأوضح البيان أنه ينجم عن هذا الحجر الجزئي الذي تم إقراره على مستوى بلديات ورڤلة التوقيف التام لكل الأنشطة التجارية، الاقتصادية والاجتماعية بما في ذلك توقيف حركة نقل المسافرين والسيارات. وبدورها تخضع 6 بلديات من ولاية تبسة لتدابير حجر جزئي منزلي على مستوى ست بلديات بتبسة من الساعة الخامسة مساء إلى الخامسة صباحا لمدة 15 أيام بدءا من امس، وذلك بالنظر لتطور الوضعية الوبائية بالولاية ويشمل هذا الاجراء بلديات تبسة، الشريعة، العقلة، بئر العاتر، الونزة والعوينات.

 وأوضح البيان أنه “ينجم عن هذا الحجر الجزئي الذي تم إقراره على مستوى البلديات المذكورة أعلاه، التوقيف التام لكل الأنشطة التجارية، الاقتصادية والاجتماعية بما في ذلك توقيف حركة نقل المسافرين والسيارات”.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم اقرار هذا الاجراء “عملا بأحكام المرسوم التنفيذي رقم 20ـ182 المؤرخ في 17 ذو القعدة عام 1441 هجري الموافق ل9 يوليوسنة 2020 المتضمن تعزيز نظام الوقاية من انتشار فيروس كورونا (كوفيد- 19) ومكافحته، لاسيما المادة 02 منه التي تلزم السيدات والسادة الولاة عند الضرورة إقرار او تعديل أو ضبط أوقات الحجر المنزلي الجزئي او الكلي يستهدف بلدية أو مكانا أو حيا أو أكثر تشهد بؤرا للعدوى”.

موازاة مع هذا تم إقرار حجر منزلي جزئي لمدة 15 يوما من الساعة الثامنة  مساء إلى الخامسة من صباح اليوم الموالي على مستوى كافة بلديات ولاية مستغانم ابتداء من يوم امس.

وأوضح البيان أنه ينجم عن هذا الحجر الجزئي الذي تم إقراره على مستوى البلديات المعنية التوقيف التام لكل الأنشطة التجارية الاقتصادية والاجتماعية بما في ذلك توقيف حركة نقل المسافرين والسيارات حيث اتخذ هذا القرار يضيف نفس المصدر بالنظر لتطور الوضعية الوبائية بولاية مستغانم وبعد موافقة السلطات العمومية المختصة .

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الداخلية، عن إقرار حجر جزئي منزلي على مستوى ست بلديات بتبسة من الساعة الخامسة مساء إلى الخامسة صباحا لمدة 15 أيام ابتداء من امس الاربعاء وذلك بالنظر لتطور الوضعية الوقائية بذات الولاية ويشمل هذا الإجراء البلديات الآتية: تبسة، الشريعة، العقلة، بئر العاتر، الونزة والعوينات.

وأوضح البيان أنه “ينجم عن هذا الحجر الجزئي الذي تم إقراره على مستوى البلديات المذكورة أعلاه، التوقيف التام لكل الأنشطة التجارية، الاقتصادية والاجتماعيــــــــة بما في ذلك توقيف حركة نقل المسافرين والسيارات”.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 1 و 8 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

أعمدة البلاد