Scroll To Top

أسعار الأضاحي تلتهب وتلامس 6 ملايين

بعد غلق أسواق الماشية تفاديا لانتشار كورونا

المشاهدات : 32567
0
آخر تحديث : 21:15 | 2020-07-06
الكاتب : حليمة هلالي

تعبيرية

البلاد - حليمة هلالي - كشفت الفدرالية الوطنية للموالين ومربي المواشي، أن زيادة في الطلب وقلة في عرض الأضاحي بسبب غلق الاسواق، أدى إلى ارتفاع كبير لأسعار الأضاحي، حيث بلغت في بعض الولايات 60 ألف دينار. كما انتقدت الفدرالية انعدام نقاط البيع هذه السنة مقارنة بالسنوات الماضية، نظرا لتدعيات فيروس كورونا وتفشيها في التجمعات وخطورتها على الأفراد، مشيرة إلى أن تسعيرة الأضاحي ستواصل الارتفاع مع اقتراب عيد الأضحى المبارك وتوقع إبراهيم عمراني، نائب رئيس فدرالية مربي المواشي، تراجع الأسعار خلال الأيام القليلة القادمة إذا ما تم فتح الأسواق، مفيدا أن جائحة كورونا قلبت الموازين هذه السنة فلا يوجد بيع ولا شراء، مؤكدا أن الظرف قاهر على الموالين ومربي المواشي وذالك لانعدام أماكن بيع المواشي وكذا غلق الأسواق، حيث وجد الموالون أنفسهم في حيرة، حيث يبيعون مواشيهم. 

كما وجد المواطن نفسه تائها ويتساءل أين يشترى اضحية العيد، داعيا السلطات المحلية إلى الإسراع في اتخاذ تدبير كفتح نقاط البيع مضمونة ومتوفرة على إجراءت وقائية من بياطرة وفرق أمنية.

وبخصوص أسعار الأضاحي، قال نائب فدرالية مربي المواشي، إن السوق يخضع لقاعدة العرض والطلب، مفيدا إذا كان الطلب كبيرا، فإن أسعار الماشية سترتفع، خاصة وأن هذه السنة استثنائية فلا توجد نقاط بيع ولا أسواق. 
كما تم حظر الأعراس والاحتفالات وحفلات الختان وإغلاق المطاعم والفضاءت وحتى الحدود وكل المعطيات تؤكد أن العرض موجود.  

وأفاد ابراهيم أن الوفرة في المنتوج تكفي لسد الطلب، مشيرا إلى أنه رغم الجائحة فإن السوق يسير بوتيرة عادية وحتى الجزارين يتوفرون على كل أنواع اللحوم وهذا لأن معدل الاستهلاك لم يتوقف.  وأكد المتحدث أن سلم تسعيرة الأضاحي هذه السنة ستكون بداية من 30 ألف وصولا إلى 60 الف دج. 

وطالبت فيدرالية مربي المواشي، الولاة، بإعادة النظر في قرار غلق الأسواق ودعوا إلى فتحها مجددا، بالتنسيق مع القوات العمومية من الدرك والمصالح البلدية وكذا وزارة التجارة، للسهر على تنظيم السوق والحرص على تطبيق الإجراءات الوقائية لتفادي تفشي فيروس كورونا في الأسواق وضمان مرور عيد الأضحى على المواطنين في ظروف حسنة وعدم تمكين السماسرة من اغتنام الفرصة لاحتكار السوق.

 

كلمات دلالية : أسعار المواشي كورونا
لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 4 و 9 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

أعمدة البلاد