تطبيق “بصحة” آخر إبداعات الشباب بعد أزمة كورونا

تسهل للمرضى حجز مواعيدهم وتمكنهم من استشارة الطبيب عن بعد

تعبيرية
تعبيرية

البلاد - حليمة هلالي - كشفت اليوم الدكتورة آمال درويش عن إطلاق منصة رقمية تخص قطاع الصحة تم تسميتها “بصحة beesiha”، حيث يعد هذا التطبيق الرقمي الأول من نوعه في الجزائر يسمح للأطباء والمرضى باستعماله مجانا عن طريق تحميله على أجهزة الهاتف الذكية أو الموقع الإلكتروني إذ يمكن من حجز المواعيد والاستشارة عن بعد.

وأكدت المتحدثة أنه سيتم الانطلاق الفعلي لهذا التطبيق خلال الأسبوع المقبل بعدة ولايات ليتم تعميمه عبر 48 ولاية.

وأفادت الدكتورة درويش الخبيرة في منصة “بصحة” في حديثها لـ«البلاد”، أن أزمة الصحة الحاصلة في العالم وفي الجزائر بسبب فيروس كورونا دفعت فئة شابة لابتكار هذه الخدمة الصحية الفريدة من نوعها في الجزائر، حيث تبنتها المؤسسة الناشئة “سترت اب” استعمل لتسهيل حياة المحتاجين للعلاج وكذا عمل الأطباء، مفيدة أنه في غضون أيام قليلة ستكون في الخدمة، مشيرة إلى أنه تطبيق مجاني 100 ٪ يسمح للمرضى بالبحث عن الأطباء حسب التخصص واسم الطبيب والموقع وحجز موعد معهم على الفور للاستشارة عن بعد أو المواعيد الطبية بضغطة زر.

وقالت الدكتورة يستطيع الجزائريون تحميل تطبيق بصحة من “بلاي ستور” او خدمة التطبيقات في هواتفهم. كما تم تخصيص صفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتعريف بهذا التطبيق المستحدث.

وأفادت المتحدثة أن هذه الأرضية سمحت لأزيد من 512 طبيبا الولوج إليها خلال الفترة التجريبية باعتبارهم من سيشرفون على تحديد المواعيد لمرضاهم عن بعد كما يمكن هذا التطبيق تسهيل البحث للمريض عن الطبيب الراغب إجراء الاستشارة الطبية عنده وحسب التخصص الذي يحتاجه كما تم تزويد التطبيق بتقنية نظام التموضع العالمي (Global Positioning System) او (GPS)، إذ يسمح للمريض بتوفير معلومات عن موقع الطبيب واسمه وتخصصه والوقت الذي يمكنه من تحديد موعد الاستشارة حسب أجندته الرقمية. كما تمكن الطبيب من تتبع مرضاهم عن بعد وإفادتهم بنوعية الأدوية التي يستهلكونها أو حتى الأعراض الجانبية التي يتعرضون لها وهذا كله عن بعد.

وقالت الخبيرة في منصة بصحة إن فكرة إطلاق هذا التطبيق كانت في شهر نوفمبر، لكن تم استحداثها خلال الأزمة الصحية، إذ كانت حافزا كبيرا لإدخال الرقمنة في قطاع الصحة، لا سيما وأن الكثير من المرضى ضيعوا مواعيدهم خوفا من العدوى والمرض بالوباء المتفشي كوفيد 19.

وأكدت درويش أن هذا التطبيق مجاني حاليا موجه للأطباء والمرضى، إذ يهدف لتعزيز المنظومة الصحية وإعادة الثقة لها بتسهيل المواعيد والحجز وتموقع الأطباء، مفيدة أن المؤسسة الناشئة التي تسهر على إدارتها مكونة من أدمغة شابة من أطباء وتقنيين في الرقمنة والاعلام الالي يحتاجون الدعم من الحكومة ومن الوزارة المعنية بما فيها الصحة ووزارة المؤسسات الناشئة ووزارة الحاضنات حتى يصبح هذا التطبيق مشروعا لخدمة الاقتصاد في المستقبل.

للاشارة، فإنه منذ الفاتح جوان انضم أزيد من 512 طبيبا في مختلف التخصصات إلى الأرضية التي تعنى بتطبيق بصحة أو beesiha كما تم فتح المجال للأطباء بمختلف التخصصات. وأفادت الدكتورة درويش أن شركة ستارت اب العاكفة على هذا التطبيق ستشارك به في التظاهرات العالمية خارج الوطن وتنافس به لإعلاء رأيه الوطن.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  6. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  7. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  8. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  9. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!