تفكيك عصابة وطنية متخصّصة في المتاجرة بالقطع الأثرية

المتهمون كانوا ينوون بيع المسروقات بالعاصمة وتيبازة

تعبيرية
تعبيرية

البلاد -عبد الله بن - تمكنت وحدات المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بتيبازة في إطار حماية الموروث الثقافي، من وضع حد لنشاط عصابة تنشط عبر عدة ولايات عبر الوطن، تقوم ببيع ممتلكات ثقافية مصنفة، ممثلة في قطع أثرية.
بناءً على معلومات مؤكدة مفادها قيام مشتبه فيهم بالترويج والمتاجرة بقطع أثرية قديمة، ينشطون بين عدة ولايات، وضع أفراد فصيلة الأبحاث للدرك الوطني بتيبازة، رفقة خلية مكافحة المساس بالممتلكات الثقافية بالمجموعة الإقليمية للدرك الوطني بتيبازة، خُطة محكمة لمراقبة وترصُّد لأفراد العصابة، مكّنت من توقيف 7  أشخاص كانوا على متن سيارتين، وأفضى التفتيش الدقيق للمركبتين إلى العثور على 6 قطع أثرية، بالإضافة إلى 3 أحجار بيضاء، كانت مخبأة بإحكام تحت المقاعد وأسفل لوحة القيادة، وتبيّن أن المشتبه فيهم كانوا ينوون بيع القطع الأثرية بالجزائر العاصمة وتيبازة.

وبعد اتخاذ الإجراءات القانونية واستكمالاً لمجريات التحقيق، تم تمديد الاختصاص إلى 3 ولايات أخرى، أين تم حجز قطع نقدية قديمة (مسكوكات) وجهاز كشف عن المعادن، وتوقيف مشتبه فيه آخر.

وقد أسفرت هذه العملية عن حجز 92 قطعة نقدية، يُرجّح أنها تعود للعهد الوندالي بشمال إفريقيا (القرن 6 ميلادي)؛ و3 أوان فخارية صغيرة تعود إلى القرن الأول الميلادي؛ وتمثالين نحاسيين، ومصباح زيتي من الفخار يُرجّح أنه يعود للفترة الرومانية، و3 أحجار صغيرة بيضاء اللون، وجهاز كشف عن المعادن، ومركبتين سياحيتين، وهواتف نقالة.
وبعد استيفاء كافة الإجراءات القانونية، تم تقديم الأشخاص الثمانية الموقوفين أمام الجهات القضائية المختصة بتهم بيع ممتلكات ثقافية مصنّفة (قطع أثرية)، تكوين جماعة أشرار بغرض الإعداد لجنحة، حيازة جهاز حساس دون رخصة، إجراء أبحاث أثرية دون ترخيص والتهريب، وأودع ثلاثة منهم رهن الحبس، فيما تم وضع الخمسة الآخرين تحت الرقابة القضائية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  5. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  6. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  7. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  8. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  9. "الفيفا" تثني على تألق بن زية

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان