كورونا يصيب 600 ألف عبر العالم ويضع 3 مليارات تحت الحجر الصحي

ووهان تتعافى من الفيروس القاتل ووفيات غير مسبوقة في إسبانيا

كورونا
كورونا

 

إيطاليا تطلب الدعم الدولي وفرنسا على شفا دخولها الكارثة
 

 

البلاد -خديجة بلوزداد -  تجاوز عدد الإصابات في العالم بفيروس كورونا 600 ألف شخص، بينما تجاوز عدد الوفيات 27 ألفا، في حين يمضي أكثر من ثلاثة مليارات شخص أسبوعا جديدا في الحجر الصحي في مواجهة تسارع انتشار الفيروس الذي يضرب بقوة أوروبا وأمريكا.

وشهدت إسبانيا الوم زيادة كبيرة في أعداد الوفيات والإصابات، حيث قالت وزارة الصحة الإسبانية إن وفيات فيروس كورونا في البلاد زادت بـ832 حالة أثناء الليل لتصل إلى 5690، وذلك في أعلى معدل يومي لحالات الوفاة، وارتفع عدد حالات الإصابة إلى 72 ألفا و248 حالة. وتسابق أمريكا مثل غيرها ببقية بلدان العالم الزمن للحد من وطأة الوباء والتحكم بتفشيه ومواجهة تداعياته الصحية والاقتصادية والاجتماعية، وقد تجاوز عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة عتبة المئة ألف حالة، في حين بلغ عدد الإصابات المؤكدة 18 ألف إصابة يوم اليوم وحده، وفق ما أظهر إحصاء لجامعة جونز هوبكنز، وباتت بذلك الولايات المتحدة الأولى عالميا في عدد الإصابات المعلنة رسميا بالفيروس.

ووقع الرئيس ترامب جملة من القرارات الكبرى لمواجهة الفيروس، حيث أعلن عن  توقيع قرار يخول لوزيري الدفاع والأمن الداخلي استدعاء احتياطيي الجيش وخفر السواحل للخدمة لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن تفعيل قانون الإنتاج الدفاعي لمواجهة الوباء. ويسمح القانون بإلزام شركة جنرال موتورز بتسريع إنتاج أجهزة التنفس الصناعي اللازمة لإنقاذ المصابين بالفيروس، كما يمنح وزير الأمن الداخلي سلطات استثنائية في إطار مكافحة الوباء.

إيطاليا المنكوبة متذمرة من الأوروبيين

وسجلت إيطاليا اليوم 919 وفاة جديدة بفيروس كورونا، وهو أعلى رقم يومي يسجل على مستوى العالم منذ بداية انتشار الوباء، وبذلك ارتفع عدد الوفيات في إيطاليا إلى 9134 شخصا، بينما بلغ عدد الإصابات نحو 86500 حالة. ويعد إقليم لومباردي، شمالي البلاد، الأكثر تضررا حتى الآن، لكن المخاوف تزايدت من تفاقم الوضع في المناطق الفقيرة جنوبي إيطاليا، حيث وجه مسؤولون محليون انتقادات للحكومة المركزية واتهموها بعدم توفير ما وعدت به من معدات طبية وأجهزة تنفس. وانتقد وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، مستوى التضامن الأوروبي مع إيطاليا في مواجهة تفشي وباء كورونا، كما أبدى شكوكا في مستقبل الوحدة الأوروبية.

وقال دي مايو، إن الحكومة الإيطالية وجدت نفسها أمام أزمتين، صحية واقتصادية، وأنها واجهت الأولى بإجراءات عزل غير مسبوقة، وتتطلع إلى مساعدة أوروبا في الثانية. وقال دي مايو، إن تضامن العالم مع إيطاليا أمرٌ بالغ الأهمية، لكن على أوروبا أن تتحمل نصيبها من هذا التضامن. واعتبر دي مايو، أن أوروبا لن تكون قادرة على مساعدة بلاده إلا إذا قبلنا بما سماها الآليات القديمة التي جربتها دول في السابق ولم تكن مفيدة.

 

ماكرون يطلب ود الإيطاليين

وسعى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون اليوم إلى يطلب ود الإيطاليين بقوله في مقابلة مع صحف إيطالية، إن فرنسا موجودة لتقديم المساعدة وإنه يتعين على الإيطاليين الحذر من الحديث عن مساعدات من الصين أو روسيا لمكافحة فيروس كورونا. ودعا ماكرون كذلك، إلى تضامن أقوى في الميزانية في أوروبا. وقال في مقابلة مع صحف لاريبوبليكا وكورير ديلا سيرا ولاستامبا الإيطالية "فرنسا تقف إلى جانب إيطاليا"، ودافع عن موقف بلاده قائلا، "هناك حديث كثير عن مساعدات من الصين وروسيا، ولكن لماذا لا نقول إن فرنسا وألمانيا وفرتا مليوني كمامة وعشرات الآلاف من السترات لإيطاليا".

وفي حين يحاول ماكرون مغازلة الإيطاليين، يجتاح فيروس كورونا بلاده، حيث يستعد النظام الصحي لتلقي صدمة الوباء، فيما قررت الحكومة الجمعة، تمديد الحجر المنزلي المفروض على المواطنين لشهر على أقل تقدير حتى 15 افريل المقبل. وأعلن رئيس الوزراء إدوار فيليب، أنه "في ختام الأيام العشرة الأولى للعزل، من الواضح أننا لا نزال في بداية الموجة الوبائية"، موضحا أنها "اجتاحت الشرق الكبير منذ بضعة أيام، وهي تصل إلى منطقة إيل دو فرانس (حيث باريس) وأعالي فرنسا" في الشمال.

حصيلة عربية

أعلن الأردن أمس، تسجيل أول حالة وفاة جرّاء فيروس كورونا المستجدّ في البلاد، ويتعلق الأمر بامرأة مسنة تبلغ من العمر 83 عاما. وأكد وزير الصحة الأردني، سعد جابر، وجود خطط طوارئ مدروسة للتعامل مع ازدياد حالات الإصابة في كورونا بالبلاد. ويأتي ذلك بعد توقع لجنة الأوبئة بوزارة الصحة الأردنية ارتفاع أعداد الإصابة بالفيروس في محافظة اربد خلال الثلاثة أيام المقبلة.

وأعلنت قطر أمس الجمعة، عن تسجيل 13 إصابة جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي للحالات المسجلة إلى 562. كما أعلنت وزارة الصحة الإماراتية الجمعة، عن تسجيل 72 حالة إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع عدد الإصابات إلى 405. وفي موريتانيا ارتفع عدد إصابات فيروس كورونا أمس السبت، إلى خمس حالات عقب تسجيل حالتين جديدتين. وقالت وزارة المالية المغربية، إن المملكة ستنفق ملياري درهم (200مليون دولار) مبدئيا لمساعدة النظام الصحي في مواجهة تفشي فيروس كورونا، وذلك مع ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة في البلاد إلى 333 وعدد الوفيات إلى 23. كما ارتفع في تونس عدد ضحايا الفيروس إلى سبعة أشخاص بعد تسجيل وفاة شخص مساء الجمعة، في مدينة صفاقس جنوبي البلاد، أما عدد الإصابات فارتفع الجمعة إلى 227 حالة بعد تسجيل ثلاثين حالة جديدة.

من جهة أخرى، دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، المواطنين إلى تطبيق "الحجر الصحي الطوعي" وعدم مغادرة منازلهم إلا من أجل الاحتياجات الأساسية، بعدما قفز عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد بواقع الثلث في يوم واحد إلى 5698 وزاد عدد الوفيات إلى 92.

وفي إيران، قال المتحدث باسم وزارة الصحة، كيانوش جهانبور، إن عدد الوفيات في إيران جراء تفشي فيروس كورونا ارتفع إلى 2517 أمس السبت، بعد وفاة 139 شخصا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وقال المتحدث في كلمة بثها التلفزيون الرسمي، إن إجمالي عدد الحالات التي تم تشخيصها حتى الآن، ارتفع بواقع 3076 إلى 35 ألفا و408. وأضاف أن 3206 أشخاص في حالة حرجة.

 

كوريا.. المتعافون أكثر من المعالَجين
 

ارتفع عدد حالات الإصابة بالفيروس في كوريا الجنوبية إلى 9478 حالة حتى أمس. ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن سلطات الصحة العامة قولها اليوم إنه تم تأكيد 146 حالة إصابة جديدة خلال يوم أول أمس، كما تم تأكيد خمس حالات وفاة جديدة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 144 حالة، بيد أن عدد المتعافين من كورونا بصورة تامة تجاوز عدد الخاضعين للعلاج تحت الحجر الصحي، وذلك بعد 68 يوما من ظهور أول حالة إصابة في كوريا الجنوبية، بتاريخ 20 جانفي. وبلغ عدد المتعافين 4811 بزيادة 283 شخصا عن اليوم السابق، متجاوزا عدد المرضى الخاضعين للعلاج البالغ 4523 مريضا. 

وفي اليابان، ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أمس السبت، أن طوكيو سجلت أكثر من خمسين حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهو ما يمثل زيادة يومية قياسية في عدد الإصابات. وفي تايلند، قال المتحدث باسم المركز الحكومي لإدارة الوضع الخاص بمرض (وفيد-19) في تايلند أمس، إن تايلند سجلت 109 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا ووفاة واحدة، ليصل العدد الإجمالي للمصابين إلى 1245، وست وفيات. وسجلت نيوزيلندا 83 حالة إصابة جديدة أمس السبت، لتصبح هذه ثاني أكبر زيادة يومية في عدد الإصابات بالفيروس، نظرا لتوقف الحياة في البلاد بسبب الإغلاق. ووصل العدد الإجمالي لحالات الإصابة في البلاد إلى 451 إصابة، حسبما قال مراقب الحكومة النيوزيلندية جون أومبلر، في مؤتمر صحفي.

أمريكا اللاتينية

تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا حاجز الـ11 ألف في منطقة أمريكا اللاتينية التي يصل عدد سكانها لأكثر من ستمئة مليون نسمة. وبحسب آخر بيانات صادرة الجمعة، عن جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، بلغ عدد الإصابات بتلك المنطقة التي تبدأ من المكسيك شمالا وتمتد حتى الأرجنتين وتشيلي جنوبا، 11145 حالة، فيما سجلت الوفيات 209 حالات. وفي المكسيك التي يصل عدد سكانها إلى 130 مليونا، تم تسجيل 585 إصابة، فيما بلغ عدد الوفيات ثماني حالات. أما في غواتيمالا، فتم تسجيل 28 إصابة، من بينها حالة وفاة.

وفي السلفادور 13 إصابة، وهندوراس 68 إصابة، منها حالة وفاة. وفي نيكاراغوا سجلت إصابتان توفيت واحدة منهما، وكوستاريكا 263 إصابة منها حالة وفاة، وبنما 674 إصابة ووفاة واحدة. وفي كوبا، ثمانون إصابة بينها وفاة واحدة، وجمهورية الدومينيك 581 إصابة بينها عشرون وفاة، وفي هايتي تم تسجيل ثماني وفيات. وفي البرازيل التي يبلغ تعدادها السكاني 210 ملايين نسمة، وصلت حالات الوفيات إلى 92، فيما أصيب بالفيروس 3417 شخصا. وقالت وزارة العدل بالبرازيل، إن البلاد ستمنع الأجانب غير المقيمين في البلاد من الدخول جوا، في إجراء يهدف إلى التصدي لتفشي فيروس كورونا.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  5. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. "الفيفا" تثني على تألق بن زية