هذا ما قاله تبون حول تعديل الدستور وتدخل المال الفاسد في السياسة

الشعب الجزائري قد فصل فيها ولا نقاش حولها

البلاد.نت – محمد بلعليا: أكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في مقابلته مع مدراء ومسئولين وسائل إعلامية، اليوم الأربعاء 22 جانفي، أن المشاورات حول تعديل الدستور مستمرة، مؤكدا أنها ستشمل أناسا عاشوا الإقصاء في السابق.       

وقال تبون "استقبلت شخصيات وطنية لاستشارتها بخصوص تعديل الدستور لأنه لا ينبغي أن أنفرد برأيي"، مؤكدا أنه "سيستقبل شخصيات أخرى" قريبا. وأنه سيعمل على كسر الجليد بين الجزائريين، وتابع أن ن أن اللقاءات مع الشخصيات الوطنية والحزبية "ستستمر وتاريخ نهايتها غير معروف", مضيفا أن هذه المشاورات "تتم مع أصحاب التجربة والشخصيات التي كانت تعاني من الإقصاء في وقت سابق, حيث سيتم الأخذ برأيها بخصوص المنهجية وكذا المشاكل التي تعاني منها البلاد".

وأوضح الرئيس تبون أن آراء هذه الشخصيات "يمكن أن تدخل في التحرير النهائي لنص الدستور", مشددا على أنه سيتم منح الفرصة لشخصيات أخرى, مستطردا بالقول أن "الدستورللجميع وهو نص لا يمكن أن يكون جماهيريا, بل هو للمختصين في القانون الدستوري وهناك لجنة تقنية تبلور كل المقترحات في هذا الشأن".

واعتبر أن تغيير الدستور "ضروري لإبعاد شبح كل الأزمات عن البلاد مستقبلا وبهدف توضيح الأمور والفصل في كل ما تعيشه البلاد من أزمات أو اضطرابات".

وذكر تبون الجزائريين بوعوده في الحملة الانتخابية، لا سيما ما تعلق منها "باستكمال تلبية مطالب الحراك المبارك بما في ذلك تعديل الدستور لبناء ديمقراطية حقّة ومحاربة الإقصاء والفساد".

وبخصوص مسألة الهوية الوطنية فقال إن الشعب الجزائري قد فصل فيها ولا نقاش حولها، قبل أن يضيف ان تعديل الدستور سيبعد شبح كل الأزمات في المستقبل.

وعن نمط الحكم، قال تبون إن الجزائريين منذ الاستقلال يرفضون الحكم الفردي وأن تعديل الدستور سيكرّس ذلك، مؤكدا أن الكلمة الفصل في قبول الدستور المعدل سيكون للشعب حيث قال "إذا قبل الشعب الدستور مرحبا، وإذا رفضه مرحبا".

محاربة الشكارة

كما تطرق تبون إلى قضية المال الفاسد، الذي كان مطية للوصول الى المناصب السامية في النظام السابق، مؤكد أنه صياغة قانون الانتخابات ستتصدى بشكل صارم لتدخل المال في السياسة.

وقال تبون إنه يميل الى بروز طبقة سياسية جديدة، حيث قال "في الأخير سنصل لخلق طبقة سياسية جديدة بعقلية جديدة، لأننا نملك طاقة شبابية كبيرة في البلاد".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  5. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  6. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  7. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  8. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  9. "الفيفا" تثني على تألق بن زية

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان