هذا هو أحمد لعرابة رئيس لجنة الخبراء المكلفة بجمع مقترحات تعديل الدستور

عضو في لجنة القانون الدولي بالأمم المتحدة

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- جاء اختيار رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، للأستاذ أحمد لعرابة، كرئيس للجنة الخبراء المكلفة بجمع مقترحات تعديل الدستور، بناء على سيرة ذاتية "ثرية" يتمتع بها الرجل ذو الاختصاص القانوني الدولي.

ويعتبر الأستاذ أحمد لعرابة، أكاديميا جزائريا من مواليد العام 1956، حصل على شهادة الليسانس في الحقوق من جامعة الجزائر سنة 1970 ثم شهادة الدكتوراه سنة 1985. اشتغل الأستاذ لعرابة أستاذا للحقوق بجامعة الجزائر، ثم المدرسة الوطنية للإدارة والمعهد العالي للدراسات العليا بالجزائر العاصمة، كما درّس في جامعات فرنسية للحقوق كجامعة باريس وليون.

خاض عدة تجارب دولية، فهو مستشار خبير في إجراءات التحكيم الدولي بموجب قواعد المحكمة الجنائية الدولية. كما يعتبر أحد كوادر الجزائر، الذين مثلوها على المستوى الدولي في اختصاصه، وهو بروفيسور في القانون العام، انتخب عضوا في لجنة القانون الدولي بالأمم المتحدة، لعهدتين متتاليتين (2012-2016/2016 إلى يومنا هذا)، هذه اللجنة التي تتشكل من 34 عضوا منتخبا.

وتولى الأستاذ لعرابة مهاما أكاديمية كأستاذ زائر في عدة جامعات أوروبية وله تجربة معترف بها في مجال التحكيم الدولي وكمستشار قانوني، لا سيما أمام محكمة العدل الدولية.

وصرح الأستاذ أحمد لعرابة، عقب تنصيبه من قبل الرئيس تبون، أن اللجنة تتكون من كفاءات وخبرات وطنية في المجال القانوني، لاسيما القانون الدستوري. مبرزا أنه سينظم لقاءات إعلامية لإعطاء تفاصيل حول المهمة التي كلفه بها رئيس الجمهورية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  5. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  6. "الفيفا" تثني على تألق بن زية

  7. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  8. محكمة مروانة تفتح تحقيقا في قضية وفاة اللاعب نسيم جزار

  9. المنتخب الوطني يكتفي بالتعادل في ثاني مباراة له مع بيتكوفيتش

  10. إنفانتينو يشيد بالتنظيم الجيد لدورة فيفا بالجزائر