Scroll To Top

خبير قانوني: أويحيى وسلال وبوشوارب سيقضون عقوبة "السجن المؤبد"!

في حالة الحكم عليهم بعقوبات جديدة في قضايا أخرى

المشاهدات : 41669
0
آخر تحديث : 14:39 | 2019-12-10
الكاتب : البلاد.نت

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن- أكد الخبير القانوني علي شملال اليوم الثلاثاء في لقاء مع قناة "البلاد" أن الوزراء السابقين ورجال الأعمال المتهمين في قضايا تركيب السيارات والتمويل الخفي لحملة بوتفليقة ، سيقضون كل مدة العقوبة التي قد تسلّط عليهم في قضايا لاحقة ،  بعد استنفاذ العقوبة التي قضت بها محكمة سيدي محمد اليوم في حقّهم ، دون أي دمج للعقوبات .

وقضت محكمة سيدي محمد اليوم بعقوبات متفاوتة على المتهمين في ملف تركيب السيارات والتمويل الخفي لحملة بوتفليقة ، من بينها حكم بالحبس النافذ لـ20 سنة مع إصدار أمر بالقبض الدولي على وزير الصناعة السابق المتواجد في حالة فرار خارج الوطن عبد السلام بوشوارب ، و15 سنة حبسا نافذا على الوزير الأول السابق أحمد أويحيى، و12 سنة حبسا نافذا لسابقه في ذات المنصب عبد المالك سلال ، و 7 سنوات حبسا نافذا لرئيس منتدى رؤساء المؤسسات السابق علي حداد.

وقال شملال في حديثه إن ضمّ ( دمج ) العقوبات المسلّطة على المتابعين إلى العقوبة الأشدّ يطبّق فقط في حالة وجود وقائع متصّلة ببعضها ، فيما يواجه المتهمون المتواجدون رهن الحبس المؤقت لمتابعتهم في قضايا فساد ثقيلة وقائع منفصلة تماما عن القضايا التي حُكم عليهم بسببها اليوم.

وأوضح المتحدث يقول :"إذا حُكم على أويحيى أو سلال مثلا بـ15 سنة في قضية ما ، ثم سلّطت عليه عقوبة أخرى متعلقة بوقائع مستقلة ، فإنه سيكون عليه استنفاذ العقوبة الأولى ، ثم قضاء العقوبة الجديدة دون أي ضمّ لمدد العقوبات إلى مدّة العقوبة الأشدّ".

وذهب شملال أبعد من ذلك بالقول:" سيكون الأمر بمثابة حكم مؤبد بطريقة ما بالنظر إلى أعمارهم إذا ما فرضت على المتهمين عقوبات جديدة في الأيام المقبلة ، عند فتح ملفات أخرى كملف سوناطراك".
 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 4 و 3 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

تساقط الثلوج بأعالي منطقة "بوزقان" في تيزي وزو ..مناظر رائعة من السماء!

نشر في :08:20 | 2019-01-08

البلاد اليوم : عودة موسم الاحتجاجات في قطاع التربية .. أي استقرار في المنظومة ؟

نشر في :08:54 | 2019-01-04

البلاد اليوم : بعد مؤشرات الموعد الرئاسي .. اصطفاف لتنشيط الحملة الإنتخابية !!

نشر في :07:34 | 2018-12-19

" أحكي بالون " قبل 6 أشهر .. أين ستنظم كأس أمم إفريقيا 2019 ؟


أعمدة البلاد