توقف حركة السير في عدة طرقات عبر الوطن بسبب التساقط الكثيف للثلوج

مديريات الأشغال العمومية و مصالح الحماية المدنية و الأأمن تدخلوا عبر عدة محاور

البلاد نت - تساقطت ليلة الأحد إلى الاثنين أولى الثلوج على عدة مناطق بربوع الوطن تسببت في غلق عدد من الطرقات عبر الوطن.

و بولاية باتنة عرفت عديد المناطق الجبلية تساقط كميات معتبرة من الثلوج على غرار إيشمول وحيدوسة ومروانة وثنية العابد.

و باستثناء أعالي المحاور الجبلية التي شهدت صعوبة نوعا ما في التنقل في الساعات الأولى من صباح اليوم فإن حركة السير على باقي الطرقات كانت "عادية" حسبما نقلته الوكالة الرسمية عن  رئيس مصلحة استغلال وصيانة شبكة الطرقات بمديرية الأشغال العمومية بالولاية عبد الكريم بلقاسم.

وأوضح ذات المصدر أن عملية وضع الملح على أغلب الطرقات التي عادة ما يتأثر السير عليها بفعل تساقط الثلج وكذا تراكم الجليد, قد انطلقت أمس الأحد ابتداء من السابعة مساء مع بداية تساقط الثلوج و ذلك عبر المحاور الجبلية واستمرت إلى غاية صباح اليوم.

ومن بين المحاور التي شهدت عمليات تدخل سريع الطرق الوطنية رقم 31 بين باتنة وبسكرة مرورا بتازولت ومركونة و آريس و رقم 87 بين باتنة وثنية العابد مرورا بوادي الطاقة وكذا رقم 77 بين مروانة وحيدوسة مرورا بنافلة, كما تمت الإشارة إليه.

 و تسبّبت الثلوج المتساقطة على ولاية خنشلة في غلق الطريق الولائي رقم 172 في جزئه الرابط بين بلديتي بوحمامة وقايس، حسبما استفيد اليوم من المديرية المحلية للأشغال العمومية.

وكشف مراد سعيدي المدير الولائي للأشغال العمومية  للوكالة الرسمية  أن مصالحه سجلت ليلة الأحد إلى الاثنين شللا في حركة المرور على مستوى الطريق الولائي رقم 172 بالمنطقة المسماة بولغمان بسبب التساقط الكثيف للثلوج بالجهة الغربية لولاية خنشلة.

وأضاف ذات المتحدث أن أعوان القسمة الفرعية للأشغال العمومية ببوحمامة تدخلوا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين لفتح الطريق الولائي رقم 172 في وجه حركة المرور، مشيرا إلى أنه رغم تسجيل صعوبة في حركة السير ببعض المسالك الريفية إلا أنه لم يتم تسجيل شلل ببقية الطرقات الولائية والبلدية بخنشلة.

ووجّهت مصالح الحماية المدنية بولاية خنشلة نداء عبر الإذاعة المحلية إلى مستعملي الطرقات سيما عبر المحاور الجبلية ببلديات بوحمامة وشيلية ولمصارة ويابوس يوصي بـ" ضرورة توخي الحيطة والحذر واحترام كافة قواعد السياقة السليمة مع الالتزام بقانون المرور خاصة السير بسرعة معتدلة وعدم القيام بالتجاوزات الخطيرة وترك مسافة الأمان".

من جهته، أكد عاشور خليفي مدير ملحقة الديوان الوطني للأرصاد الجوية بخنشلة للوكالة الرسمية أن سمك الثلوج التي تساقطت على ولاية خنشلة ليلة الأحد إلى الاثنين تراوح بين 5 و10 سم سيما بأعالي جبال شيلية ببوحمامة.

وأضاف ذات المتحدث أن توقعات مصلحة الأرصاد الجوية تشير إلى توقف تساقط الثلوج مع تسجيل تساقط غزير للأمطار على مستوى ولاية خنشلة طيلة يومي الاثنين والثلاثاء مع انخفاض كبير في درجة الحرارة التي يتوقع أن تتراوح بين 3و6 درجات مئوية.

 فيما سجلت ولاية البيض  صعوبة في حركة السير بسبب تساقط بالطريق الوطني رقم 47 على مستوى منطقتي "لقرمي" والطريق المؤدي إلى بلدية أستيتن .

وقد تدخل عمال قطاع الأشغال العمومية طيلة ليلة أمس بإستعمال عدد من الآليات ومادة الملح لإذابة الثلوج من أجل تسهيل وإعادة حركة سير المركبات بهذه المنطقة إلى طبيعتها .

وبولاية سعيدة  تم تسجيل أولى زخات الثلوج مساء يوم الأحد عبر عدة مناطق  من بينها  بلديات الحساسنة و المعمورة و سيدي احمد و مولاي العربي و عين الحجر، التي عرفت تساقطا للثلوج غطت مختلف قراها و مناطقها .

و لم يتم تسجيل حوادث مرورية على مستوى الطريقين الوطنيين رقم 6 الذي يربط بين ولايتي سعيدة و بشار و رقم 94 بين ولايتي سعيدة و تيارت وفقا لنفس المصدر.

وتم تسخير جميع الوسائل المادية و البشرية تحسبا لأي طارئ يستدعي التدخل لفتح الطرقات أو انقاذ المواطنين وفقا للسلطات المحلية.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  8. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الفنانة سمية الخشاب تقاضي رامز جلال.. ما القصة؟