الجزائريون على موعد مع إعلان القائمة الأولية للمترشحين للرئاسيات

أربعة أسباب تسقط غالبية ملفات الراغبين في الترشح

 

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- تفرج غدا، السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، عن قائمة المترشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في 12 ديسمبر المقبل، على أن يشرع المجلس الدستوري في استقبال الطعون في نفس اليوم على مدار 48 ساعة.

وصرح عضو السلطة الوطنية للانتخابات، بقاط بركاني، لـ "البلاد"، أن آخر مداولة ستعقدها السلطة مساء اليوم، للمصادقة على القائمة الأولية للراغبين في الترشح الذين قبلت ملفاتهم، وذلك بعد استكمال المرحلة الثانية من دراسة الملفات، والمتمثلة في معاينة مدى مطابقة الاستمارات للقائمة الانتخابية عبر القطر الوطني.

ووفقا لذات المتحدث، فإن المعاينة العينية للاستمارات قد انتهت، لتتواصل المعاينة الآلية، التي ستنظر في مدى التزام المترشح بجمع الاستمارات في 24 ولاية بمعدل 2000 استمارة عبر كل ولاية.

وأبرز بقاط بركاني، أن المجلس الدستوري، سيشرع غدا، مباشرة بعد الإعلان عن القائمة من طرف السلطة، في استقبال الطعون، لتتواصل العملية على مدار 48 ساعة، ثم يعلن القائمة بعد سبعة أيام من دراستها.

من جانبه يعتقد الخبير الدستوري، مسعود شيهوب، أن عملية تمحيص ملفات الراغبين في الترشح لن تتجاوز ثمانية مترشحين على الأكثر من بين 22 راغبا في الترشح،  لافتا إلى أن أربعة أسباب ستساهم في إسقاط ملفات غالبية المترشحين، وهي أن تكون الملفات منقوصة، أن يكون عدد الاستمارات غير كافي وأن تشمل الاستمارات توقيعا مزدوجة وأن يكون الملف الإداري غير مكتمل. مشيرا إلى أن السلطة ستنظر في الشروط الشكلية والمضمون، وأن العملية قد تسقط شخصيات معروفة وتبقي أخرى غير معروفة، لأن التمحيص يتم على ضوء مطابقة القانون وليس سياسيا.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر